السبت 27 ابريل 2024

للنساء..7 أطعمة عليكِ تناولها في الشتاء

أطعمة شتوية

سيدتي5-1-2024 | 01:18

منة الله القاضي

تلعب التغذية السليمة دورًا مهمًا في الصحة العامة والوقاية من الأمراض. هناك العديد من الأطعمة الصحية التي يمكن أن تحسن صحتنا بشكل عام، خاصةً للنساء في فصل الشتاء.

 وفي السطور التالية نستعرض لكِ أهم أنواع الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها في الشتاء، وفقاً لما نشره موقع "vogue".

- حبوب الترمس:

يمكن أن تساعد حبوب الترمس على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم، والحماية من ارتفاع الكولسترول، وتنظيم ضغط الدم ، وتقوية العظام بفضل الألياف واحتوائها على أوميجا 3 و6 والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور ، لذلك حاولي أن تتناولي وجبة خفيفة من حبوب الترمس بين الوجبات.

- البصل الأحمر:

يعتبر البصل الأحمر مضاد للأكسدة يساعد على الحماية من الحساسية وأمراض القلب. أضيفي بعض البصل الأحمر المفروم إلى السلطة، أو امزجه مع الصلصات، أو قومي بتخليل الجذر سريعًا للحصول على معزز للوجبات في متناول اليد.

- السردين:

تعد هذه السمكة غنية بالأوميجا 3 والدهون غير المشبعة التي تزيد من نسبة الكوليسترول "الجيد" وتخفض مستويات الدهون الثلاثية، فهذه الأسماك الزيتية  تحتوي على فيتامين د، لذلك ابحثي عن السردين الطازج واستمتعي به مخبوزًا أو مشويًا.

- البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة غنية بمستويات عالية من مركبات الفلافونويد والكاروتينات والفيتامينات C وA، كما أن خصائصها المضادة للأكسدة تجعلها عنصرًا مكافحاً للشيخوخة ، لذلك استمتعي بالبطاطا الحلوة المخبوزة أو المسلوقة أو المهروسة أو المقلية .. وتأكدي من تضمين القشرة الغنية بالمغذيات أيضًا.

- الكرنب:

يحتوي على مركبات الفلافونويد وفيتامينات A وC وK وE وB والكالسيوم للعظام والزنك لجهاز المناعة والحديد.

- الجرجير:

يعد الجرجير مضادة للشيخوخة، وغني بالفيتامينات والمعادن ويحتوي على مادة الإيروسين، وهو عنصر نشط يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم.

- الحمص:

الحمص غني بالألياف والفيتامينات C وE وA والمغنيسيوم. كما يساعد على خفض مؤشر نسبة السكر في الدم.

Dr.Randa
Dr.Radwa