الجمعة 21 يونيو 2024

قروض الرهن العقاري لأجل سنتين في بريطانيا تسجل أدنى مستوى

العقارات

عرب وعالم5-1-2024 | 09:31

دار الهلال

سجل متوسط أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري لأجل سنتين في بريطانيا أدنى مستوى له في سبعة أشهر، في ظل احتدام المنافسة بين كبرى المصارف.

وأشارت بيانات صادرة عن خدمة /مونيفاكتس/ للمعلومات المالية، إلى أن متوسط سعر الفائدة على قروض الرهن العقاري انخفض من 5.92 بالمئة إلى 5.87 بالمئة خلال يوم واحد، وذلك مع قيام كبرى المصارف مثل /هاليفاكس/ و /اتش اس بي سي/ و /تي إس بي/ و /فيرست دايريكت/ و /ناتويست/، بخفض كبير في أسعار الفائدة على القروض.

وقال ريتشارد فيرون، الرئيس التنفيذي لجمعية /ليدز/ للبناء، إن "حرب الأسعار أصبحت جلية للغاية هذا الأسبوع. وعلى الرغم من أن فترة عيد الميلاد عادة ما تشهد هدوءا، ولكننا شهدنا السوق تعود بقوة وتنافسية عالية".

ويواجه نحو 1.6 مليون من مالكي المساكن زيادة كبيرة متوقعة في أقساط قروض الرهن العقاري خلال العام الجاري، بعد انتهاء مدة القروض التي حصلوا عليها بفائدة منخفضة للغاية خلال الأعوام الماضية.

ويأتي تراجع أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري في ظل توقعات متزايدة بأن يقوم بنك إنجلترا (البنك المركزي) بتخفيف سياسة التشديد النقدي التي يتبعها منذ مطلع عام 2022، حيث يتوقع أن يقوم بخفض سعر الفائدة لأول مرة بعد أن قام برفعها خمس عشرة مرة متتالية.

الاكثر قراءة