السبت 27 ابريل 2024

«الزراعة»: «مكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الاستراتيجية الشتوية بالمحافظات

مكافحة الآفات

أخبار5-1-2024 | 15:22

دار الهلال

قامت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بمتابعة ميدانية للمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والفول والبنجر على مستوى محافظات الجمهورية المختلفة، في ضوء توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبالتنسيق مع الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة.

وقال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة -في بيان اليوم- إن الوضع العام مطمئن ولا توجد إصابات حشرية أو فطرية حتى الآن، مشيرا إلى أن الإدارة توجه المزارعين دائما بالمكافحة السليمة للحشائش عريضة الأوراق ورفيعة الأوراق في محصول القمح، ولا توجد إصابات بدودة الحشد الخريفية.

وأضاف أن الحفاظ على نخل البلح أولوية أولى لوزارة الزراعة، وأن مبيدات مكافحة سوسة النخيل الحمراء متوفرة لدى مديريات وإدارات الزراعة على مستوى الجمهورية.

وأوضح رزق أنه في ذات السياق، قامت إدارة مكافحة الآفات بتوفير أجهزة حقن مبيدات سوسة النخيل الحمراء، وتم عقد 14 ندوة إرشادية لاستخدام أجهزة حقن مبيدات سوسة النخيل الحمراء في معظم محافظات جمهورية مصر العربية، خصوصا المحافظات التي تكثر فيها زراعات نخيل البلح، حيث استهدفت تلك الندوات 179 مهندسا زراعيا و 25 مزارعا، كما يتم متابعة عمليات المكافحة لسوسة النخيل الحمراء.

وأشار إلى أن العمل في البرنامج القومي لمتابعة مكافحة ذباب الفاكهة مستمر وأن الإصابة تقلصت بنسبة كبيرة جدا وهي غير مؤثرة على الموالح، والتي تعتبر من الحاصلات التصديرية المهمة، كما أن اللجان تتابع موضوع غش المبيدات بشن حملات مكثفة على محال المبيدات مع شرطة المسطحات المائية للحد من ظاهرة غش وتهريب المبيدات.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات أن الإدارة تتوسع في استخدام عناصر المكافحة الحيوية، حيث وصلت المساحة المعاملة بالمفترس الأكاروسي إلى 400 فدان، و150 فدانا بطفيل التريكوجراما حتى الان على محصول الفراولة وهو من المحاصيل التصديرية المهمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa