السبت 27 ابريل 2024

"لوفيجارو": البرازيل تتعقب حزب الله على أراضيها

الشرطة البرازيلية

عرب وعالم6-1-2024 | 13:56

دار الهلال

كشفت معلومات أولية من الشرطة الفيدرالية البرازيلية، أن حزب الله يسعى إلى تجنيد أفراد داخل البرازيل، أكبر دولة في أميركا اللاتينية، من أجل القضاء على أهداف معينة في المنطقة، خاصة في الإكوادور وكولومبيا وبوليفيا، حسب ما نقلت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.

ففي نوفمبر الفائت، أعلنت الشرطة البرازيلية أنها اكتشفت خلية ناشئة لحزب الله على أراضيها، ما أثار المخاوف من وجود تلك الميليشيات في البلاد.

وتم استجواب 3 رجال يحملون الجنسية البرازيلية في نوفمبر حول زياراتهم إلى لبنان للقاء واحد أو أكثر من المسؤولين التنفيذيين في حزب الله. وتم القبض على اثنين منهم، فيما تم إطلاق سراح الثالث. في حين نجا حتى الآن رابع، وهو الهدف الرئيس للعملية من قوات الشرطة.

فيما أظهرت تقارير الاستماع لاثنين من الرجال الثلاثة الذين تم استجوابهم، والتي حصلت عليها "لوفيجارو"، عن أوجه تشابه مثيرة للقلق.

حيث قال الرجلان اللذان لا يعرفان بعضهما بعضا ولم يكن بينهما أي اتصال مسبق، إنهما ذهبا إلى لبنان من دون أن يعرفا أنهما سيلتقيان بأعضاء من حزب الله.

كما أخبرا الشرطة أنهما قضيا الليلة الأولى في فندق متهالك، قبل أن يتم نقلهما إلى منشأة فخمة قريبة من البحر، مع دفع النفقات كلها. وقد طلب من كليهما ترك الهواتف والساعات الذكية في غرفهما بالفندق قبل أن يأخذهما رجال مسلحون لمقابلة "المسؤول" الذي استجوبهما حول قدراتهما على "القتل".وأضافا أنهما تلقيا المساعدة خلال اللقاء من قبل مترجم مختبئ خلف شاشة.

في السياق، أوضح عضو بالشرطة الفيدرالية في برازيليا، لم يكشف عن هويته، أن "هؤلاء أشخاص لديهم تاريخ من جرائم العنف، والاتجار بالمخدرات، ولكن ليس بالضرورة أن تكون لهم صلة أيديولوجية".

أتت تلك المعلومات فيما يحاول حزب الله توسيع شبكة سرية في العالم، مع خلايا نائمة جاهزة للعمل. وتشرف على العملية "خلية 910" التابعة له والمسؤولة عن مهامه الخارجية، حسب "لوفيغارو".

يذكر أن أجهزة المخابرات الأميركية والإسرائيلية حذرت منذ التسعينيات من العمليات المفترضة لحزب الله في البرازيل، وفي شكل أكثر دقة في منطقة "الحدود الثلاثية"، التي تمتد بين باراغواي والبرازيل والأرجنتين.

Dr.Randa
Dr.Radwa