الأحد 12 مايو 2024

4 مخاوف تواجه كل أب عند إنجاب طفله الأول

طفل

سيدتي7-1-2024 | 09:33

فاطمة الحسيني

يقع الكثير من الآباء في معضلة كبيرة عند ولادة طفله الأول، حيث يحاط بالكثير من المخاوف الغير منطقية، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم تلك المخاوف وطرق السيطرة عليها، وفقاً لما نشر على موقع " the conversation".

  • عدم حب طفلك على الفور، نتيجة شعور بعض الآباء بالانفصال أو الإرهاق الشديد لدرجة أنهم لا يستطيعون التفكير في حب أي شخص، ولكن يعد هذا الأمر طبيعي حيث يستغرق الترابط بعض الوقت، التي تتم من خلال ملامسة جلد الصغير، أو حمله عن كثب، أو تدليكه ومساعدة الأم في رعايته، وكلها أشياء تساعد في تحسين التواصل والتعلق تدريجياً.
  • الشعور بعدم الكفاءة، والرعب من مسؤولية الوالد الجديد، على الرغم أنه من الطبيعي أن يشعر الأب بالإرهاق والعجز تجاه طفله، ولكن مع مرور الوقت تتلاشى تلك الأحاسيس وتبدأ الطمأنينة وتحمل مهام الصغير تتسلل.
  • الحزن على حياته السابقة، لأنه غالبًا ما يكون الاستعداد لإنجاب طفل هو الولادة وشراء الأشياء له، وتغير الحياة فجأة، ومن الطبيعي أن يشعر بالصدمة، والندم على مدى صعوبة بعض الأجزاء التي لن يعود إليها مرة أخرى، ولكن فقدان حياتك القديمة لا يعني أنك لا تحب طفلك أو أنك والد سيء.
  • الشعور بالحصار والتقييد، نتيجة التقييد مع الزوجة في مراعاة الصغير وتلبية احتياجاته، وعدم القدرة على التحرر والخروج في أي وقت، ولكن يعد ذلك الشعور طبيعي ويأخذ فترة من الوقت، ويجب على الآباء أن يعلموا أنه لا بأس أن يشعروا بذلك، وأن يؤمنوا أن التقييد مع طفلهم هو نوع من الحياة الجديدة التي تستمر وتنمو بكل المشاعر الايجابية والحب والرحمة بينكما.
Dr.Radwa
Egypt Air