الأحد 19 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب 12 مجزرة وارتقاء نجل الدحدوح

العدوان على غزة

تحقيقات7-1-2024 | 15:46

محمود غانم
في اليوم الـ93 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال 12 مجزرة راح ضحيتها 113 شهيدا، فضلًا عن إصابة 250 آخرين، وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 22.835 شهيد، إضافة إلى إصابة 58.416 آخرين.

وواصل طيران الاحتلال شن غاراته على مختلف أرجاء القطاع، لاسيما منطقة الفالوجا ومدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

في غضون ذلك، استشهد صحفيان أحدهما نجل مراسل قناة الجزيرة وائل الدحدوح، وأصيب اثنان آخران، في قصف إسرائيلي استهدف مركبتهم شمال مدينة رفح.

وفي أواخر أكتوبر الماضي، استشهد عدد من أفراد عائلة الدحدوح (منهم زوجته وابنه وابنته وحفيده) في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا نزحوا إليه بمخيم النصيرات وسط القطاع.

بدوره، ندد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بجريمة اغتيال الصحفيين حمزة وائل الدحدوح ومصطفى ثريا، وقال إن هذه الجرائم المتواصلة التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين تهدف إلى ترهيبهم ومحاولة فاشلة لطمس الحقيقة ومنعهم من التغطية الإعلامية.

ودعا المكتب الإعلامي كل الاتحادات الصحفية والهيئات الإعلامية والحقوقية والقانونية إلى إدانة هذه الجريمة والتنديد بتكرارها من قبل الاحتلال، والضغط عليه لوقف حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة. وأشار إلى ارتفاع عدد الصحفيين الذين استشهدوا منذ بدء الحرب في غزة إلى 109.  

من جهتها، اعتبرت حركة حماس، أن استهداف الجيش الإسرائيلي للصحفيين حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا بقصف جنوبي قطاع غزة، جريمة حرب متعمدة هدفها إرهاب وثني الصحفيين عن نقل الحقيقية.

وأضافت "أنه بعد جرائم الاحتلال النكراء بحق الصحفيين الذي اغتال العدو منهم 109 صحفيين، والمجازر البشعة بحق المدنيين والأطفال والنساء، فإننا نطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بتوثيق هذه الجرائم بحق شعبنا لمحاكمة هذا الكيان المارق". وتقدمت الحركة بالتعازي للصحفي وائل الدحدوح مراسل الجزيرة باستشهاد نجله الأكبر حمزة، ولعائلة الصحفي مصطفى ثريا.

ميدانيًا، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قصف قوات العدو المتوغلة في مخيم المغازي بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

وذكرت القسام، دمرنا ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة الياسين 105 في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، وقد بثت الكتائب فديو يظهر لحظة تدمير الآلية.

وأضافت استهدفنا حشود العدو المتوغلة في منطقة المحطّة بمدينة خان يونس بقذائف هاون.

فيما قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قصفت ناحل عوز وصوفا وحوليت برشقة صاروخية متزامنة، وقد أعلن جيش الاحتلال عن إطلاق صافرات الإنذار في ناحل عوز.

وفي الضفة، قالت كتائب جنين، مقاتلونا اشتبكوا مع قوات الإحتلال وأطلقوا وابلا من الرصاص وفجروا عبوات ناسفة، متابعة:"قصفنا قوات العدو المتوغلة في مخيم المغازي بقذائف الهاون من العيار الثقيل".