السبت 27 ابريل 2024

البرازيل.. عدد حالات حمى الضنك قد يصل إلى مستوى قياسي 5 ملايين هذا العام

حمى الضنك

عرب وعالم8-1-2024 | 19:12

حذر مسؤولو الصحة في البرازيل من أن عدد حالات حمى الضنك في البلاد قد يصل إلى مستوى قياسي يبلغ 5 ملايين هذا العام، حيث يؤدي تغير المناخ وظاهرة النينيو في المحيط الهادئ إلى انتشار الأمراض التي ينقلها البعوض.

وقال سكرتير المراقبة في وزارة الصحة إيثيل ماسيل: "لدينا وضع مقلق للغاية بسبب تغير المناخ، وخاصة ظاهرة النينيو".

ويمثل السيناريو الأسوأ للوزارة، وهو 5 ملايين حالة، زيادة بأكثر من ثلاثة أضعاف عن عدد الحالات البالغ 1.6 مليون حالة المسجلة في العام 2023 والتي أسفرت عن 1079 حالة وفاة. ويبلغ متوسط توقعاتها 3 ملايين حالة هذا العام.

ويعتقد عديد من العلماء بأن ظاهرة النينيو، وهي ظاهرة ارتفاع درجة حرارة سطح البحر في المحيط الهادئ تحدث بشكل طبيعي، تؤدي إلى أنماط مناخية قاسية على نحو متزايد في جميع أنحاء العالم. ويقول بعض خبراء الأرصاد الجوية إن آثارها تتفاقم بسبب تغير المناخ.

وفي البرازيل، تم ربط ظاهرة النينيو الحالية بموجة حر قياسية، والجفاف الشديد في غابات الأمازون المطيرة، والأمطار الغزيرة الطويلة والفيضانات في جنوب البلاد.
مكنت هذه الظروف من زيادة انتقال الفيروسات التي ينقلها البعوض، مثل حمى الضنك، والشيكونجونيا، وزيكا، والتي ارتبطت بارتفاع حالات صغر الرأس - الأطفال الذين يولدون برأس صغير للغاية - في البرازيل في الفترة 2015-2016، وفق تقرير لصحيفة FT البريطانية.

يمكن أن تسبب حمى الضنك، وهي مرض مميت، ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في العضلات ونزيف داخلي. وينتقل المرض عن طريق بعوضة تعيش في برك المياه الراكدة.

وينتشر مرض شيكونغونيا بواسطة نفس نوع البعوض ويسبب أعراضًا مشابهة لأعراض حمى الضنك ولكن سببها فيروس مختلف.

وارتفع عدد حالات حمى الضنك المبلغ عنها في البرازيل بنسبة 16% في العام 2023 مقارنة بالعام 2022. هذا العام، حذرت وزارة الصحة من "مستوى وبائي" للحالات في المنطقة الوسطى الغربية للبرازيل بالإضافة إلى "وباء محتمل" في الجنوب الشرقي.

ووصفت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي حمى الضنك بأنها "تحدي كبير للصحة العامة"، مشيرة إلى "ارتفاع عشرة أضعاف في الحالات المبلغ عنها في جميع أنحاء العالم من 500 ألف إلى 5.2 مليون" بين عامي 2000 و2019.

وسجلت الهيئة الصحية أكثر من خمسة ملايين حالة إصابة بحمى الضنك في أنحاء العالم العام الماضي. وقالت إن البرازيل تمثل أكثر من 2.9 مليون من الإجمالي العالمي، وفقا لبياناتها الخاصة بالحالات المشتبه فيها.

وطرحت وزارة الصحة في البرازيل الشهر الماضي لقاحا لحمى الضنك، لكن الإمدادات اقتصرت على المناطق ذات الأولوية بسبب اختناقات التصنيع.

Dr.Randa
Dr.Radwa