الأحد 28 ابريل 2024

طلاب الدمج والمكفوفين.. شروط وضوابط التقديم في امتحانات الثانوية العامة 2024

امتحانات الثانوية العامة للمكفوفين

تحقيقات9-1-2024 | 15:20

سامح فريج

يبحث العديد من الطلاب وأولياء الأمور عن شروط التقديم لامتحان الثانوية العامة 2024، للطلاب المكفوفين والدمج، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الضوابط والشروط التي تسمح بدخولهم الامتحان.

ضوابط وشروط التقدم لامتحانات الثاتوية العامة للدمج والمكفوفين

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في خطاب رسمي لها عن السماح للطلاب المكفوفين الراغبين بالتقدم لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بطريقة برايل، طبقًا للإجراءات المتبعة في هذا الشأن ويكون تقدمعهم للامتحان على الشعبة الأدبية ويجوز للطالب الكفيف الاستعانة بمرافق كفيف بعد الحصول على خطاب معتمد من المدرسة وتحت مسؤليتهم، بعدم قدرة الطالب على القراءة والكتابة بطريقة برايل وتطبق عليه نفس الشروط والأحكام المتبعة في امتحان الطلاب المرضى بمرافق.

وأكدت الوزارة، أنه يسمح للطلاب المكفوفين الراغبين في التقدم لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة "للمبصرين" بمرافق طبقًا لما هو متبع في امتحان الطلاب المرضى بمرافق وتطبق عليه نفس الشروط والأحكام.

وتابعت الوزارة، في جميع الحالات السابقة على إدارة شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها الطالب إخطار الإدارة العامة للتربية الخاصة، ورئيس لجنة سير الامتحان ولجنة النظام المراقبة بالحالات السابق ذكرها إن وجدت، والتي تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

شروط وضوابط التقدم لامتحانات الثانوية العامة لطلاب الدمج

أشارت الوزارة، إلى أن نظام الدمج يطبق على الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة والمدمجة بمدارس التعليم العام (الإعاقة الذهنية البسيطة- بطيئو التعلم- الشلل الدماغي- اضطراب طيف التوحد- متلازمة داون- كف البصر- ضعف البصر- ضعاف السمع- الإعاقات الحركية).

شروط التقدم لامتحان الثانوية العامة 2024 لطلاب الدمج

1. يتقدم ولي أمر الطالب إلى الإدارة العامة للتربية الخاصة بطلب لأداء امتحان مرفقاً بالمستندات التالية (إثبات قيد الطالب المنتظم- تقرير طبي بالحالة الصحية للطالب ويحدد به معدل الذكاء- صورة من بطاقة الرقم القومي لولي الأمر- صورة من قرار الدمج إن وجد) أما بالنسبة للطلاب المتقدمين على نظام المنازل عليهم التقدم بإفادة معتمدة من الإدارة التعليمية بتقدمهم لأداء الامتحان.

2. تقوم لجنة الدمج المشَكلَة بالإدارة العامة للتربية الخاصة بديوان عام الوزارة بدراسة تلك المستندات وفي حالة استيفاءها، يتسلم ولي أمر الطالب خطاب للتوجه إلى اللجنة الطبية لتوقيع الكشف الطبي.

3. يسلم ولي الأمر أصل التقرير الطبي المعتمد إلى لجنة الدمج بالإدارة العامة للتربية الخاصة.

4. تقوم الإدارة العامة للتربية الخاصة، بفحص المستندات وعمل تقييم لكل طالب متقدم لأداء الامتحان.

5. تقوم الإدارة العامة للتربية الخاصة بتجميع الحالات في كشوف موضحاً بها (الأسم المدرسة الإدارة التعليمية المديرية التعليمية نوع الإعاقة اللغة الأجنبية الثانية ملاحظات).

Dr.Randa
Dr.Radwa