الثلاثاء 14 مايو 2024

تهدد 100 دولة.. تعرف على أعراض حمى الضنك وطرق الوقاية

حمى الضنك

تحقيقات9-1-2024 | 14:41

محمود غانم

تشهد عدد من دول العالم تصاعد موجات الإصابة بحمى الضنك، لاسيما البرازيل والتي حذرت من أن عدد حالات حمى الضنك في البلاد قد يصل إلى مستوى قياسي يبلغ 5 ملايين هذا العام.

ووصفت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي حمى الضنك بأنها "تحدي كبير للصحة العامة"، مشيرة إلى "ارتفاع عشرة أضعاف في الحالات المبلغ عنها في جميع أنحاء العالم من 500 ألف إلى 5.2 مليون" بين عامي 2000 و2019.
 

حمى الضنك 

حمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة البعوض المصاب، وهي غالبًا من نوع الزاعجة المصرية، وثمة أنواع أخرى تنتمي إلى البعوض الزاعج بإمكانها أيضًا أن تتحول إلى نواقل للمرض.
وشهدت الفترة الماضية، ارتفاع معدلات الإصابة بحمى الضنك، حيث بلغ عدد الحالات التي أُبلغت بها منظمة الصحة العالية إلى 5,2 مليون حالة في عام 2019. 
وتكون معظم حالات الإصابة بها عديمة الأعراض أو خفيفة ومدبرة العلاج ذاتيًا، ويقلّ بالتالي معدل الإبلاغ عن الأعداد الفعلية لحالات الإصابة بها، كما يُخطأ في تشخيص الكثير من الحالات بوصفها من الاعتلالات الحموية الأخرى.
 وتشير إحدى الدراسات إلى أن نحو 3,9 مليار شخص معرّضون لخطر الإصابة بعدوى فيروسات حمى الضنك، وقد أصبح المرض الآن متواطنًا في أكثر من 100 دولة حول العالم.
أعراض حمى الضنك 
وتظهر على معظم المصابين بحمى الضنك أعراض خفيفة أو لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق، وتتحسّن حالتهم الصحية في غضون أسبوع إلى أسبوعين، وفي حالات نادرة، قد تكون حمى الضنك وخيمة وتسبّب الوفاة.
وفي حال ظهورالأعراض، فإنها تبدأ عادةً في الظهور بعد 4 إلى 10 أيام من الإصابة بالعدوى وتستمر لمدة تتراوح من يومين إلى 7 أيام، وقد تشمل الأعراض ما يلي:
- الحمى الشديدة (40 درجة مئوية/ 104 درجة فهرنهايت).
- الصداع الوخيم.
- ألم خلف محجر العين.
- آلام العضلات والمفاصل.
- الغثيان.
- التقيؤ.
- تورم الغدد.
- الطفح الجلدي.
ويعد الأفراد الذين يصابون بالعدوى للمرة الثانية أكثر عرضة من غيرهم لخطر الإصابة بحمى الضنك الوخيمة، وغالبًا ما تظهر أعراض حمى الضنك الوخيمة بعد زوال الحمى:
- الألم الشديد في البطن.
- التقيؤ المستمر.
- التنفس السريع.
- نزيف اللثة أو الأنف.
- الإرهاق.
- التململ.
- وجود دم في القيء أو البراز.
- الشعور بالعطش الشديد.
- شحوب الجلد وبرودته.
- الشعور بالوهن.
الوقاية من المرض. 
ينشط البعوض الذي ينشر حمى الضنك أثناء النهار، ويمكن تقليل خطر إصابتك بحمى الضنك من خلال حماية نفسك من لسعات البعوض باستعمال:
- الملابس التي تغطي أكبر جزء ممكن من جسمك.
- الناموسيات إذا كانت تنام أثناء النهار، ويُستحسن رش الناموسيات بمواد طاردة للحشرات.
- سواتر النوافذ.
- مواد طاردة للبعوض (تحتوي على مادة DEET أو Picaridin أو IR3535)
- الوشائع وأجهزة التبخير.
التغيرات المناخية وحمى الضنك
وحذر مسؤولو الصحة في البرازيل من أن عدد حالات حمى الضنك في البلاد قد يصل إلى مستوى قياسي يبلغ 5 ملايين هذا العام، حيث يؤدي تغير المناخ وظاهرة النينيو في المحيط الهادئ إلى انتشار الأمراض التي ينقلها البعوض.
ويمثل السيناريو الأسوأ للوزارة، وهو 5 ملايين حالة، زيادة بأكثر من ثلاثة أضعاف عن عدد الحالات البالغ 1.6 مليون حالة المسجلة في العام 2023 والتي أسفرت عن 1079 حالة وفاة. ويبلغ متوسط توقعاتها 3 ملايين حالة هذا العام.
ويعتقد عديد من العلماء بأن ظاهرة النينيو، وهي ظاهرة ارتفاع درجة حرارة سطح البحر في المحيط الهادئ تحدث بشكل طبيعي، تؤدي إلى أنماط مناخية قاسية على نحو متزايد في جميع أنحاء العالم. ويقول بعض خبراء الأرصاد الجوية إن آثارها تتفاقم بسبب تغير المناخ.
وفي البرازيل، تم ربط ظاهرة النينيو الحالية بموجة حر قياسية، والجفاف الشديد في غابات الأمازون المطيرة، والأمطار الغزيرة الطويلة والفيضانات في جنوب البلاد.
ومكنت هذه الظروف من زيادة انتقال الفيروسات التي ينقلها البعوض، مثل حمى الضنك، والشيكونجونيا، وزيكا، والتي ارتبطت بارتفاع حالات صغر الرأس (الأطفال الذين يولدون برأس صغير للغاية) في البرازيل في الفترة 2015 - 2016 وفق تقرير لصحيفة "إف تي" البريطانية.

Dr.Radwa
Egypt Air