الإثنين 29 ابريل 2024

الجامعة العربية توقع اتفاقية مبادرة "لتعارفوا" لإقامة معرض عربي للتواصل مع العالم

الجامعة العربية

عرب وعالم10-1-2024 | 12:25

دار الهلال

وقعت الجامعة العربية، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة، اتفاقية لإطلاق المبادرة العربية الدولية "لتعارفوا"، بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية وشركة" أوبنيت انتيكا" OPENET- ANTIKA، وذلك تحت مظلة الأمانة (قطاع الشؤون الاقتصادية).

وقع الاتفاقية الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية السفير الدكتور علي بن إبراهيم المالكي، والأمين العام لاتحاد الغرف العربية الدكتور خالد حنفي، وممثل شركة "أوبينت انتيكا" أحمد نصر، وحضر توقيع الاتفاقية مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الأوروبية السفير خالد عمارة.

وقال المالكي، في كلمته خلال حفل التوقيع، إن المبادرة تتضمن إقامة معرض عربي دوري في الدول الأجنبية التي يوجد فيها مقار للغرف التجارية العربية المشتركة، بهدف التواصل العربي مع العالم، موضحا أن تلك المعارض التي تقام في العالم تشكل فرصة فريدة للتعريف بالدول التي تشارك فيها، على كافة المستويات، الثقافية، التجارية، الحضارية، السياحية، العلوم والتكنولوجيا، والفنون والتراث، إلى جانب المنتجات والصناعات المختلفة التي تشتهر بها. 

وأضاف أن هذه المعارض تتيح فرصة تسويقية وترويجية واسعة للدول والشركات الكبيرة وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمبتكرين المشاركة، إضافة إلى اللقاءات الثنائية التي توفرها لأصحاب الأعمال والتي ينتج عنها عادة شراكات تجارية أو استثمارية.

وأشار إلى أن إقامة تلك المعارض في دول مقار الغرف ستقام في فترات محددة يتم الاتفاق عليها، بحيث تشكل منصة للتواصل والترويج على كافة المستويات وتعزيز الروابط العربية مع العالم وتقديم رؤية متقدمة عن العالم العربي.

ولفت المالكي إلى أنه من الأهمية أن تكون جامعة الدول العربية المظلة الرسمية للمبادرات العربية الهادفة إلى التكامل الاقتصادي العربي وتعزيز مكانته عالميا، وتعزيز الحوار وفهم والاطلاع على الثقافات المتنوعة، شريكا لاتحاد الغرف العربية (ممثل القطاع الخاص العربي)، في تبني هذه المبادرة والعمل على تحقيقها.

من جانبه، أكد الدكتور خالد حنفي أهمية دور الغرف التجارية العربية - الأجنبية في هذا الموضوع، حيث سيقوم الاتحاد بالتنسيق مع الشركة المذكورة لإقامة المعارض لتكون شريكاً في عملية التنظيم والترويج ودعوة الشركات في الدولة المضيفة للمشاركة مما يتيح المجال للتعارف وإقامة شراكات عربية - أجنبية، كما سيتضمن إقامة ركن خاص بالتجارة والاستثمار، السياحة، الثقافة، الفنون، رواد الأعمال، الابتكار والاختراع، العلوم الإنسانية، واجتماعات ثنائية وورش عمل.

وقال إنه سيتم أيضا العمل على إنشاء منصة رقمية، تتيح للأفراد والمشاركين التواصل واستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية وتسهيل التكامل الاقتصادي وإقامة الشراكات التجارية العربية الدولية، وقيام الزوار باستكشاف مساحات العرض، وتكلفتها وحجز الأجنحة للمشاركة الحضورية أو الافتراضية، مع توافر نظام الحجز الذكي للأفراد.

Dr.Randa
Dr.Radwa