الخميس 2 مايو 2024

تشوه العمود الفقري.. رصد حوت بعيب خلقي قد يتسبب في وفاته (صور)

حوت أحدب

الهلال لايت 10-1-2024 | 14:19

إيمان علي

تمكّن علماء الأحياء المائية من رصد حوت أحدب يعاني من عيب خلقي يمكن أن يتسبب في وفاته، وذلك بعدما اصطدمت به سفينة قبالة ساحل ولاية باجا كاليفورنيا سور بالمكسيك

وبحسب تقارير صحفية عالمية، فقد اكتشف الخبراء أن الحوت الأحدب يعاني من تشوع في العمود الفقري عند الذيل، حيث كشفت الصور التي ألتقطتها كاميرا بدون طيار، إصابته بكسر قد يكون قاتلًا.

اعتقد العلماء في البداية أن الحوت يمكن أن يكون حوت "مون"، وهو حوت أحدب سبح مسافة 3000 ميل (4800 كيلومتر) بظهر مكسو، لكن التحليل الدقيق الذي أجرته ستيفاني ستاك، كبيرة علماء الأحياء في مؤسسة حيتان المحيط الهادئ، أكد أنهما حوتان مختلفان.

 

وقالت ستاك لموقع Live Science :" كما هو الحال مع الحوت مون، أظن أنه من المحتمل أن تكون إصابة الحوت الحالي مميتة". مضيفة أن "الحيتان مخلوقات شديدة المرونة، لكن الإصابات الشديدة مثل هذه يمكن أن تقلل بشكل كبير من فرص بقائها على قيد الحياة في البرية".​

وأضافت ستاك إن كسر الظهر في الحوت قد يسبب صعوبة في السباحة، مما يؤثر على قدرته على الهجرة والتغذية والصعود إلى السطح لاستنشاق الهواء والتهرب من الحيوانات المفترسة.

وتابعت: "تعمل الحيتان الحدباء بطاقة محدودة للغاية، وأي إصابة تؤثر على قدرتها على التحرك بشكل طبيعي يمكن أن يكون لها عواقب كارثية". مشيرة إلى أنه "إلى جانب التحديات الجسدية، من المرجح أن يسبب كسر الظهر إجهادًا وألمًا كبيرًا للحوت المصاب."

Dr.Randa
Dr.Radwa