الثلاثاء 14 مايو 2024

رئيس جامعة القاهرة يتلقى تقريرًا حول أنشطة مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة

رئيس جامعة القاهرة

أخبار10-1-2024 | 15:23

أحمد الزغبي

تلقى رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت تقريرًا من المشرف العام على مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة بالجامعة الدكتورة جيهان المنياوي، حول أنشطة وفعاليات المركز خلال الفترة (يونيو - ديسمبر) خلال 2023؛ لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمركز، وذلك في إطار رؤية الجامعة لتحقيق مبدأ دمج الطلاب ذوي القدرات الخاصة في المجتمع الجامعي ونشر ثقافة الدمج.


واستعرض التقرير الدورات التدريبية التي نظمها المركز خلال الفترة السابق ذكرها لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في عملية التحول الرقمي ضمن خطة الجامعة الشاملة وتطوير المستوى التعليمي والأكاديمي للطلاب؛ لتذليل المعوقات التي قد تعترض هؤلاء الطلاب أثناء العملية التعليمية.


وذكر أنه تم تدريب 16 طالبًا من ذوي الإعاقة الذهنية والسمعية والحركية على استخدام الحاسب الآلي من خلال نظام التشغيل (Windows)، وتدريب 16 طالبًا من ذوي الإعاقة البصرية على كيفية التعامل مع البرنامج الصوتي (NVDA).


وأضاف أنه تم أيضًا تدريب 10 طلاب من ذوي الإعاقة البصرية على استخدام الحاسب الآلي من خلال نظام التشغيل (Windows)، وتدريب 7 طلاب من ذوي الإعاقة البصرية علي برنامج معالج النصوص (Word).


وأشار إلى التعاون مع كلية الإعلام لتهيئة وطباعة المستلزمات التعليمية بطريقة "برايل" للطلاب من ذوي الإعاقة البصرية، والتعاون مع كلية التجارة لتهيئة وطباعة المستلزمات التعليمية بطريقة "برايل"، وتقديم الدعم المباشر لـ34 طالبًا من ذوي الإعاقة البصرية من كليات الجامعة المختلفة لضبط إعدادات أجهزة اللاب توب الخاصة بهم وتدريبهم على استخدامها في عملية التعلم. 


ولفت إلى دور مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة في استكمال نشر ثقافة استخدام لغة الإشارة بالمجتمع الجامعي للتواصل الإيجابي والبناء مع الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، حيث تم وضع خطة شاملة لتغطية كل كليات الجامعة وتم البدء في تنفيذها من خلال فريق العمل بالمركز.


وتابع أن الخطة تضمنت عقد عدد من ورش عمل بعنوان "أساسيات لغة الإشارة" استفاد منها 80 طالبًا من كليات العلاج الطبيعي والتمريض والتربية للطفولة المبكرة والتربية النوعية، بجانب تنظيم محاضرة بكلية طب الأسنان حول (لغة الإشارة - المصطلحات الإشارية في تخصص طب الأسنان).


ورصد التقرير مساهمة مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة في خدمات المجتمع الجامعي وغير جامعي، وأبرزها: إرسال خبير ومترجم لغات الإشارة المعتمد الخاص بالمركز للمشاركة في الترجمة الفورية لفعاليات المؤتمر الدولي للعلاج الطبيعي، والترجمة الفورية بالإشارة لفاعليات الملتقي القمي لطلاب ذوي القدرات الفائقة بالجامعات والمعاهد المصرية بمعهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


وأشار إلى مشاركة المركز في تقديم محاضرات بلغة الإشارة ضمن فاعليات البرنامج التدريبي لوحدة حقوق الإنسان بالفيوم، والمشاركة في القيام بأعمال الترجمة الفورية بلغة الإشارة ضمن فاعليات البرنامج التدريبي لمبادرة "كن سفيرًا" للتنمية المستدامة بالمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة التابع لوزارة التخطيط، بجانب التعاون مع وزارة النقل لتقديم الترجمة الفورية بلغة الإشارة لفيلم تسجيلي يعرض إنجازات الوزارة ومساهمتها في المشروعات القومية، وتقديم كورسات ومحاضرات حول لغة الإشارة بجامعة الفيوم.


وتناول التقرير إقامة عدد من الفعاليات والاحتفالات وعقد الندوات والمحاضرات، وتضمنت إقامة احتفالية اليوم العالمي للغات الإشارة وتكريم الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية، وإقامة احتفالية اليوم العالمي للعصا البيضاء بالتعاون مع وحدة التضامن الاجتماعي بالجامعة وتضمنت توزيع العصي على الطلاب والجهاز الإداري من ذوي الإعاقة البصرية.


كما تم تنظيم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة تضمنت مشاركة سيارة من كلية طب الأسنان مجهزة للكشف على أبناء الجامعة من ذوي الإعاقة، وعرض منتجات ومشغولات يدوية لذوي الإعاقة، وتقديم فقرات غنائية لفريق الكورال، وتوزيع الهدايا علي الطلاب، بالإضافة إلى عقد ندوة توعوية للطلاب من ذوي الإعاقة لحثهم علي المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024.


وتم عقد ندوة الشمول المالي بالتعاون مع نموذج النظام المصرفي وبنك مصر؛ لتقديم التوعية المصرفية للطلاب من ذوي الإعاقة ودمجهم داخل المجتمع، وتم عقد لقاء بالمركز مع مجموعة من طلاب كلية الإعلام للتعرف على أنشطة وخدمات المركز، بجانب التواصل مع الإدارات والكليات المعنية بالطلاب ذوي الإعاقة لتذليل العقبات التي قد تواجههم وتقديم التيسيرات والإتاحة الأكاديمية المناسبة لهم.

Dr.Radwa
Egypt Air