الخميس 16 مايو 2024

محافظ الغربية: الرئيس يولي اهتمامًا كبيرًا لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة

محافظ الغربية

محافظات10-1-2024 | 21:44

دار الهلال

 أكد محافظ الغربية الدكتور طارق رحمي، اهتمام رئيس الجمهورية بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتوجيهاته المستمرة لكافة أجهزة الدولة، بتذليل أي عقبات تواجه الشباب وتقديم مختلف الخدمات، والتيسيرات الضرورية للنهوض بها، والمشاركة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.


جاء ذلك خلال اختتام ملتقى تنمية الأنشطة الاقتصادية بالمحافظة وفعالياته بحوار مفتوح مع الشباب والذي عقد اليوم /الأربعاء/ برئاسة المحافظ، وبحضور رئيس جامعة طنطا الدكتور محمود ذكي، ورئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب النائب محمد مرعي، ورئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الدكتور باسل رحمي، ونائب رئيس هيئة التنمية الصناعية حازم عنان، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة، بهدف وضع رؤية متكاملة للأنشطة الاقتصادية بالمحافظة.


وأشار المحافظ إلى أن الدولة المصرية تولي اهتمام كبير بتطوير المشاريع الصغيرة، والمتوسطة، ومتناهية الصغر وتشجيع إقامتها في إطار الإيمان الكامل بأنها من أهم روافد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية باعتبارها منطلقاً أساسياً لزيادة الطاقة الإنتاجية من ناحية، والمساهمة في توفير فرص عمل للشباب.


ودعا المحافظ، الشباب في ختام فعاليات الملتقى بحوار مع الشباب، للاستفادة من الملتقى للتعرف على أفكارهم الجديدة والابتكارية ومساعدتهم على تحويلها لمشروعات حقيقية تقدم خدمات ومنتجات تلبى احتياجات الأسواق بالمحافظة وتوفر لهم ولغيرهم فرص عمل مستقرة وناجحة 


وأشار إلى أن الملتقى شاركت فيه جامعة طنطا كمنارة للعلم بالمحافظة بما يتوفر لديها من موارد بشرية متخصصة في شتى المجالات وما تمتلكه من مراكز متخصصة بجانب البحوث العلمية والدراسات الميدانية التي تقوم الجامعة بإجرائها في مجالات متعددة ذات علاقة وثيقة بالتنمية الاقتصادية والصناعية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وهو الجهة المعنية بتنمية ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغروتنسيق جهود كافة الجهات المعنية بجانب دورة في تقنين وضع المصانع والورش والمحال غير المرخصة لإدراجها في ضمن الاقتصاد الرسمي للدولة.


وأوضح رحمي أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية وهي الجهة المسؤولة عن تنفيذ السياسات الصناعية التي تضعها وزارة التجارة والصناعة لتحفيز وتشجيع الاستثمارات في القطاع الصناعي ووضع وتنفيذ سياسية تنمية الأراضي لأغراض الصناعة وإتاحتها للمستثمرين وتيسير إجراءات الحصول على التراخيص الصناعية، كما تهتم بإجراء الأبحاث العلمية والتي من شانها رفع كفاءة الصناعات وتطويرها، موضحا أن الملتقى ضم 3 جلسات للخروج بتوصيات تدعم تنمية الأنشطة الاقتصادية بمحافظة الغربية.


بدوره، أعرب رئيس جامعة طنطا عن شكره وتقديره إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لما تقدمه الدولة المصرية من دعم كامل لتمكين الشباب ورعاية الموهوبين والمبتكرين ورواد الأعمال، مؤكدا أن جامعة طنطا تحرص على التواصل الكامل والفعال مع محافظة الغربية لتنفيذ رؤية القيادة السياسية في دعم التنمية المستدامة وريادة الأعمال مشيرا إلى أن النجاح عمل جماعي يتطلب التكاتف والالتفاف حول إرادة النجاح والبناء.


وأوضح رئيس الجامعة دور جامعة طنطا في دراسة وتحليل وتخطيط وإدارة المشروعات القائمة على الموارد المحلية الأولية بجانب المشروعات الابتكارية والمبنية على الاستثمار المعرفي، وقدم عرضاً تقديما تناول خلاله شرحاً للابتكارات الطلابية التي تدعمها الجامعة انطلاقا من مسئوليتها الوطنية في تعزيز القدرات الإنتاجية وتحقيق الاستثمار المعرفي.


وأكد أن الجامعة تمتلك أطرا مؤسسية واضحة من خلال قدراتها المادية والبشرية وتقدم كافة أوجه الدعم الفني والتقني لأصحاب المشروعات والأفكار الابتكارية ذات العائد والمردود الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ومن خلال خطط تنفيذية تسهم في تعظيم الناتج المحلي الإجمالي وتوفير فرص العمل اللائقة، مضيفا أن الجامعة قامت من خلال المراكز الجامعية للتطوير المهني بتقديم خدمات تدريبية ومهارية وورش عمل متخصصة لرواد الأعمال والطلاب لربط الجامعة بسوق العمل.


وبدوره، أعرب عضو مجلس النواب النائب محمد مرعي عن شكره للمحافظ على سعيه الدائم لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة ويظهر ذلك جليا في عقد الملتقى المثمر، وأن ذلك ليس بجديد فالمحافظة من أولى المحافظات التي قامت بتفعيل قانون عربات الطعام المتنقلة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص العمل للشباب.


وقال مرعي إن مجلس النواب قام بدوره التشريعي لدعم قطاع المشروعات بصدور القانون 152 لسنة 2020 بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر كما تحدث عن أهمية دور الشباب في تطوير المجتمع وتحقيق التغيير الإيجابي. 
وأكد أن الشباب هم ركيزة المستقبل وأنهم يمتلكون الحماس والقدرات اللازمة لتحقيق التقدم والتنمية من خلال إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة بالمحافظة. 


فيما قال نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية حازم عنان إن الجلسة الثالثة من الملتقى لها طبيعة خاصة لأنها تأتي بحضور الشباب والذي يعد اللاعب الرئيسي لتنمية الأنشطة الاقتصادية.


وأستعرض دور هيئة التنمية الصناعية كونها هي الذراع التنفيذي لوزارة التجارة والصناعة لتحفيز وتشجيع الاستثمار في القطاع الصناعي ووضع وتنفيذ سياسات تنمية الأراضي للأغراض الصناعية وإتاحتها للمستثمرين وتبسيط إجراءات الحصول على التراخيص الصناعية.


وخلال الجلسة، ناقش المحافظ والحضور مع الشباب، الخدمات التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، آلية التواصل والحصول على المشروعات المتوسطة والصغيرة، ودور الهيئة العامة للتنمية الاقتصادية في تنمية الصناعات القائمة والتوسع فيها وتقنين أوضاعها، ومقترحات الشباب لتسهيل الحصول على المشروعات المتوسطة والصغيرة.


وخرج الملتقى في جلسته الأخيرة بعدد من التوصيات وجاء أبرزها؛ إتاحة خدمات الجامعة للشباب التدريب والتوعية والبحث العلمي لحل مشكلات الصناعة، وإتاحة حاضنات الأعمال للمبدعين والمبتكرين، وإطلاق حملة توعوية عن الخدمات والأنشطة التي يقدمها جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة والهيئة العامة للتنمية الصناعية مع تدريب الشباب للمشاركة في هذا الشأن، وفتح منافذ بالمراكز التكنولوجية بالمحافظة وبالجامعة لتقديم خدمات جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهيئة التنمية الصناعية.


وتم عرض المشروعات ذات الأولوية والتي تخدم المصانع الكبرى والقرى المنتجة على الشباب، وإنشاء منصة إلكترونية لتسجيل أبناء المحافظة من الراغبين على الحصول على وظائف لأنشاء قاعدة بيانات ليتم إتاحتها للمصانع والقرى المنتجة لجهاز المشروعات، وإنشاء بنوك أفكار للمشروعات الصناعية، ودعم وإتاحة مشاركة المرأة وذوي الهمم للمشاركة في الحصول على المشروعات المتوسطة والصغيرة.


وفي شأن آخر، افتتح محافظ الغربية، مساء اليوم، منفذين جديدة لـ "معا ضد الغلاء" بقريتي (ابيار) و(الدلجمون) بمركز كفر الزيات ضمن سلسة المنافذ والمعارض التي تقوم المحافظة بإقامتها في كافة أنحاء المحافظة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير السلع الأساسية والاستراتيجية للمواطنين بجودة عالية وبأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق.


وأكد محافظ الغربية أن المحافظة وكافة الأجهزة التنفيذية تواصل التوسع في إقامة معارض ومنافذ بيع السلع الغذائية بمختلف مراكز وقرى المحافظة لتوفير السلع بأسعار مخفضة وتلبية احتياجات المواطنين، وتنفيذ التوجيهات الصادرة من مجلس الوزراء، بخصوص المتابعة اليومية وإحكام الرقابة على السلع والأسواق ومواجهة كافة صور الغش التجاري والاحتكار خاصة في السلع الأساسية.


وتفقد المحافظ المعارض والتي تضم جميع المنتجات الإستراتيجية والغذائية ومنها "السكر، الزيت، السمن، الأرز، المكرونة، الدقيق، الخضروات والفواكه، اللحوم"، والتي يتم بيعها بأسعار مخفضة مقارنة بمثيلاتها في الأسواق، وتأكد من جودة السلع الغذائية ومدى توافرها بكميات كبيرة لضمان تلبية احتياجات المواطنين وتسهيلًا لهم في الحصول على احتياجاتهم بأسعار مناسبة.


وأكد رحمي أن الدولة المصرية تسعى لتحقيق التوازن والاستقرار بالأسواق وتعزز الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا والتخفيف من آثار التداعيات السلبية لارتفاع الأسعار، في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي تعاني منها العديد من دول العالم، وشدد على ضرورة المتابعة الدورية لما يتعلق بتوافر السلع والمنتجات المختلفة بجميع المدن بكميات وأسعار مناسبة بالأسواق، والمحال التجارية والمولات، ومتابعة ما يتم رصده من شكاوى المواطنين، وتكثيف لجان التموين، والجهات المعنية لمنع أي محاولات لإخفاء السلع، أو عدم وضع التسعيرة، والتعامل الفوري مع أي محاولة لإخفاء أو تخزين أو احتكار السلع.