الأحد 23 يونيو 2024

ممثل جنوب أفريقيا : إسرائيل استخدمت أسلحة دمار شامل ضد المدنيين في غزة

حلسة المحكمة

توك شو11-1-2024 | 12:18

محمد أسامة

أعلن  ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، اليوم، أن  المصابين في قطاع غزة محرومون من الرعاية الصحية اللازمة لإنقاذ حياتهم.

 وقال ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، إن الأمراض والجوع تفـتك بقطاع غزة، مضيفًا أن إسرائيل استخدمت أسلحة دمار شامل استهدفت المدنيين ودمرت منازل الفلسطينيين والبنية التحتية في قطاع غزة.

وأوضح الممثل أن  كل الأدلة التي ذكرناها أمام المحكمة تثبت توافر النية لدى إسرائيل بارتكاب جـ ـرائم إبـ ـادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، متابعا أن ما أثبتته الوقائع في قطاع غزة يقتضي تدخل هذه المحكمة.

وأضاف أن إسرائيل يتمت أعدادا كبيرة من الأطفال في قطاع غزة، مشيراً إلى أن  إسرائيل منعت عبور العديد من شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وأطلقت النار عليها.

وبدأت الجلسات بمناقشة دعوى رفعتها جنوب أفريقيا في أواخر ديسمبر تتهم إسرائيل بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها التي أقرتها الأمم المتحدة في عام 1948 خلال هجومها على غزة.

وتم تنظيم وقفات احتجاجية في محيط محكمة العدل الدولية بالتزامن مع بدء جلسات الاستماع في دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.