الخميس 23 مايو 2024

وزير العمل الفلسطيني: إسرائيل تريد مسح غزة من الخريطة| فيديو

وزير العمل الفلسطيني

توك شو11-1-2024 | 13:10

محمد أسامة

قال وزير العمل الفلسطيني، نصري خليل ابو جيش، إن قضية جنوب أفريقيا  ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية تأتي بسبب معاناتها منذ وقت كبير من نظام الأبرتايد .

وأضاف "أبو جيش" في لقاء مع قناة "القاهرة الاخبارية عبر "زووم" أن إسرائيل تسعى إلى مسح غزة عن الخريطة العالمية، مضيفًا أن ذلك ليس بجديد نظرًا لقيامها في عام 1948 بمسح قرى فلسطينية كاملة عن وجه الحياة في غزة.

وأوضح وزير العمل الفلسطيني أن الملف التي قدمته جنوب افريقيا ليس عليه أي علامات ولا ينقصهم شيء ولكن الخشية من الضغط السياسي على القضاة في المحكمة، معربًا عن أمله أن تراعي المحكمة الظروف في غزة ولا تضيع حق الدولة الفلسطينية.

وتعجب "أبو جيش" من حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي عن وجود جيش اخلاقي وسط قيام جيش الاحتلال بقتل شجرة العائلة الكاملة في قطاع غزة وقطع الماء والغذاء والوقود عن قطاع غزة، موضحًا أن ما يحدث في غزة هو أبشع مما حدث في عديد من الابادات الجماعية الماضية مثل رواندا.   

وبدأت الجلسات بمناقشة دعوى رفعتها جنوب أفريقيا في أواخر ديسمبر تتهم إسرائيل بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها التي أقرتها الأمم المتحدة في عام 1948 خلال هجومها على غزة.

وتم تنظيم وقفات احتجاجية في محيط محكمة العدل الدولية وذلك بالتزامن مع بدء جلسات الاستماع في دعوة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.