السبت 11 مايو 2024

الأربعاء.. ورشة رسم وأعمال يدوية بمتحف محمد ناجي

قطاع الفنون التشكيلية

ثقافة11-1-2024 | 16:50

أروى أحمد

ينظم قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، ورشة رسم وأعمال يدوية إحياء لذكرى الفنان الراحل محمد ناجي، يوم الأربعاء المقبل 17 يناير 2024م،  في تمام الساعة العاشرة صباحاً، برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

تقام الورشة بمتحف محمد ناجي، كفر غطاطي، حدائق الأهرام، حي الهرم.

يذكر أن محمد ناجى، هو فنان مصور من رواد الحركة التشكيلية، ولد في الإسكندرية في 17 يناير عام 1888، تميز أسلوبه بالرومانسية.

 كان ناجي رائدًا في فن التصوير الفوتوغرافي المصري الحديث، وعندما كان مديرًا لمتحف الفن الحديث الذي يطلق علية الأن " مركز الجزيرة للفن الحديث" بعد عودته من فلورنسا حيث كان يتدرب في عام 1952، بنى الاستوديو الخاص به في قطعة أرض يملكها، وبعد وفاته اشترت وزارة الثقافة الاستوديو الخاص به في عام 1962 وحولته إلى متحف على شرفه.

 يضم المتحف 1200 قطعة معروضة، وتبرعت شقيقته عفت ناجي والتي كانت أيضًا رسامة ولها متحف آخر لأعمالها، بنحو 40 لوحة زيتية لناجي للمتحف الجديد، ومجموعة كبيرة من رسوماته وأمتعته الشخصية.

اشترت وزارة الثقافة العديد من لوحات ناجي الزيتية في عام 1987 وتبرعات أخرى من شقيقته، وتم تجديد المتحف وإعادة افتتاحه في عام 1991، ويوجد بالمتحف لوحة "النهضة المصرية" التي عُرضت في صالون باريس وكُرمت بميدالية ذهبية.

Dr.Radwa
Egypt Air