الأحد 12 مايو 2024

من وراء ارتفاع أسعار القهوة في مصر؟.. الشعبة تجيب

سعر القهوة

اقتصاد11-1-2024 | 14:07

أنديانا خالد

شهدت أسعار القهوة للمرة الرابعة خلال شهر ارتفاعا بنحو 100 جنيه، ليسجل كيلو البن المحوج نحو 400 جنيها، بينما وصل سعر كيلو البن السادة إلى 360 جنيها، حيث أرجع  رئيس شعبة البن في الغرفة التجارية في القاهرة، حسن فوزي، ارتفاع الأسعار نتيجة التقلبات الجوية التي أدت إلى نقص المحصول في الدول المنتجة مثل فيتنام، فقد تراجع المحصول بنحو 15%، فهي تحتل المرتبة الثانية ضمن الدول التي تصدر البن بعد البرازيل.

وأضاف رئيس الشعبة فى تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن السبب الثاني وراء زيادة أسعار البن يعود إلى التوترات التي حدثت في البحر الأحمر نتيجة الهجمات التي قام بها الحوثيين على السفن الداعمة للإحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان على قطاع غزة، الأمر الذي أجبر السفن على تغيير مسارها، الأمر الذي تسبب في ارتفاع سعر النولون «رسوم الشحن» 3 أضعاف مقارنة بالفترة الماضية.

وتابع أن السبب الثالث وراء ارتفاع أسعار البن، يعود إلى زيادة الأسعار في البورصة العالمية، بالإضافة إلى ارتفاع سعر العملة الأجنبية أمام الجنيه، الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على أسعار البن، 

وكانت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، كشف في التقرير الشهري عن الأسعار العالمية لبعض السلع الاستراتيجية، أنه من المتوقع استمرار ارتفاع أسعار البن خلال شهر مارس 2024، فمن المتوقع أن يصعد إلى مستوى الـ 4.93  دولار للكيلو، مقابل 4.62 دولار في نوفمبر 2023، وكان سجل في أكتوبر الماضي 4.15 دولار، بينما سجل سعر الكيلو في سبتمبر 4.17 دولار.

وأعلنت المنظمة الدولية للقهوة، أن شركات الشحن التى تنقل البن اضطرت إلى تغيير مسار رحلاتها واتباع طرق بديلة لتجنب المرور عبر البحر الأحمر، وذلك بسبب هجمات الحوثيين المكثفة فى هذا الممر البحري، مما أدى إلى ارتفاع رسوم التكاليف.

وأضافت المنظمة أنه تم تغيير مسار مئات من السفن الحاويات والسفن الأخري مما يضيف ما بين أسبوع و20 يوماً إلى رحلالتها ويتسبب فى خسائر مادية وتترتب عليه تبعات سلبية مرتبطة بمواعيد الشحن. 
وذكرت المنظمة الدولية للقهوة:" ارتفعت تكاليف شحن البن من جنوب شرق آسيا وشرق أفريقيا إلى أوروبا، لأن بعض الشركات فرضت رسومًا إضافية لمراعاة النقل الذي بات يستغرق وقت أطول بسبب تغيير المسار. 

Dr.Radwa
Egypt Air