الأحد 28 ابريل 2024

"التنمية الأفريقي": قدمنا ملياري دولار لشمال إفريقيا في 2023 لتحقيق نمو مستدام

مجموعة بنك التنمية الأفريقي

عرب وعالم11-1-2024 | 19:15

قالت مجموعة "بنك التنمية الأفريقي" إنها قدمت أكثر من ملياري دولار لشمال أفريقيا خلال عام 2023 لتمويل سلسلة من العمليات الرئيسية في مجموعة من القطاعات الاستراتيجية. 

وأوضح البنك -في تقرير أصدره- أن مصر تلقت ما يزيد قليلاً عن 677 مليون دولار في عام 2023، بما في ذلك ما يقرب من 134 مليون دولار لتمويل سلسلة من الإصلاحات العامة التي تهدف إلى إطلاق إمكانات القطاع الخاص وتسريع التنويع الاقتصادي، منوها بأن هذه العمليات ستساعد على تحسين بيئة الأعمال وتعزيز إطار المنافسة والعدالة التجارية وتشجيع القطاعات الإنتاجية الرئيسية وتنويع مصادر النمو الأخضر.

وأوضح محمد العزيزي المدير العام للبنك لمنطقة شمال أفريقيا أن عام 2023 كان عامًا استثنائيًا؛ قائلا: "تمكنا من إطلاق عمليات رائدة تعمل على بناء القدرة على الصمود في وجه الأزمات وتعزيز النمو المشترك، ونحن فخورون بالمساهمة في تحسين الحياة اليومية لملايين سكان شمال إفريقيا”.

ووافق بنك التنمية الأفريقي على تمويل أكثر من 273 مليون دولار لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي جهد 225 كيلوفولت بين موريتانيا ومالي، في إطار مبادرة "من الصحراء إلى الكهرباء"، ليعمل هذا البرنامج على تطوير محطات الطاقة الشمسية وبناء خط جهد عالي بطول 1373 كيلومترا بقدرة نقل 600 ميجاوات بين البلدين، وسيساهم في توسيع نطاق الطاقة الشمسية والوصول الشامل للكهرباء في كلا البلدين. 

كما تلقت موريتانيا أيضًا تمويلًا بقيمة 23.7 مليون دولار من صندوق التنمية الأفريقي الميسر التابع لمجموعة بنك التنمية الأفريقي. ووافق البنك على ما يقرب من 800 مليون دولار لتمويل مشاريع في المغرب في عام 2023، حيث تشمل هذه المشروعات مشروعًا لتمويل وتطوير البنية التحتية الصحية في المناطق الريفية، وآخر لدعم المؤسسات المحلية. 

وبلغ إجمالي موافقات البنك في تونس ما يقارب 178 مليون دولار، حيث شمل ذلك ما يقرب من 90 مليون يورو لاستعادة مياه الصرف الصحي المعالجة وتعزيز استخدامها في القطاع الزراعي مع تقليل فاتورة الطاقة من خلال استخدام الطاقة الشمسية، وسيساعد هذا المشروع على تحسين التوازن المائي وتعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ.

كذلك تلقت ليبيا سلسلة من حزم المساعدة الفنية الممولة من خلال صندوق المساعدة الفنية للدول المتوسطة الدخل التابع للبنك الدولي للمساعدة في تطوير أول استراتيجية وطنية للأمن الغذائي والتغذية وتعزيز مرونة سلسلة الإمدادات الغذائية في مواجهة الصدمات الخارجية مثل تغير المناخ. وبلغت العمليات المتعددة الجنسيات لمجموعة بنك التنمية الأفريقي في شمال أفريقيا ما يقرب من 450 مليون دولار.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa