الخميس 16 مايو 2024

زيلينسكي يرفض أي وقف لإطلاق النار مع روسيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

عرب وعالم11-1-2024 | 21:41

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن رفضه القاطع لفكرة إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار مع روسيا، مشيراً إلى أنه سيفيد موسكو وحدها عن طريق منحها الوقت لإعادة التزود بالأسلحة.

وقال زيلينسكي، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، أثناء زيارته لإستونيا إن روسيا لديها عجز "ضخم" في الطائرات المسيرة والمدفعية والصواريخ، لكن الكرملين سيستغل وقف القتال لإعادة ملء مخازن الأسلحة، مشيرا إلى أن موسكو مجبرة حالياً على شراء أسلحة من إيران وكوريا الشمالية لاستخدامها ضد أوكرانيا.

وأوضح أن وقف إطلاق النار من شأنه أن يمنح روسيا الفرصة لإعادة تمركز قواتها وإعادة حشدها، مما يضع القوات الأوكرانية في وضع سيئ في القتال مستقبلاً.

وقال زيلينسكي في تلخيص لموقفه إن وقف الأعمال العدائية قد ينتهي به المطاف لأن يسمح للقوات الروسية "بالتغلب علينا، ولن نخاطر بذلك".

وجاء حديث زيلينسكي بعد اجتماع مع نظيره الإستوني الار كاريس، حيث وصل إلى العاصمة تالين اليوم الخميس في إطار جولة تشمل دول البلطيق الثلاث، وزار ليتوانيا أمس الأربعاء.

ويحاول زيلينسكي أن يحشد الدعم الدولي لبلاده، لكن يبدو أن هناك علامات متزايدة على الإجهاد من الحرب لدى الداعمين الرئيسيين لكييف، مثل الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية.