السبت 4 مايو 2024

بريطانيا تكشف عن خطة للتوسع في إنتاج الطاقة النووية

الطاقة النووية

عرب وعالم12-1-2024 | 09:46

دار الهلال

كشفت الحكومة البريطانية، اليوم، عن خطة للتوسع في إنتاج الطاقة النووية، هي الأكبر منذ سبعين عاما.

ونشرت الحكومة "خريطة طريق الطاقة النووية المدنية"، التي تستهدف توليد 24 جيجاوات من الطاقة النووية بحلول عام 2050، وهو ما يمثل نحو أربعة أضعاف الطاقة النووية المنتجة حاليا في البلاد، لتلبي نحو ربع احتياجات بريطانيا من الكهرباء.

وأوضحت أن الخطة، التي تتكلف نحو 300 مليون جنيه إسترليني، تهدف إلى إيجاد موقع لإنشاء محطة نووية جديدة بنفس حجم المحطات النووية التي يتم بناؤها حاليا في /هينكلي بوينت/ في منطقة /سومرسيت/، والتي سيتكلف بناؤها نحو 30 مليار جنيه إسترليني، إلى جانب تقليل الاعتماد على إمدادات الطاقة الواردة من خارج البلاد، مبينة أن الخطة ستوفر كهرباء بانبعاثات كربونية قليلة.

وفي هذا الصدد، قال ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني، في بيان، إن الطاقة النووية "هي الحل المثالي لتحديات الطاقة التي تواجه بريطانيا"، مضيفا أن "الطاقة النووية هي طاقة خضراء، وسوف تساهم في تأمين أمننا النووي، وخلق وظائف عمل ومهارات نحتاجها لتحقيق المساواة (في الفرص الاقتصادية) في أقاليم البلاد وتنمية اقتصادنا".

وعلى الرغم من انخفاض نسبة الكهرباء المولدة من المحطات النووية حاليا في بريطانيا، فإن الحاجة للكهرباء في تزايد مع استخدامها في التدفئة بالمنازل ووسائل النقل والصناعة.