السبت 4 مايو 2024

أوكرانيا ولاتفيا تبحثان سبل استمرار تدفق المساعدات لصد العمليات العسكرية الروسية

أوكرانيا ولاتفيا

عرب وعالم12-1-2024 | 10:35

دار الهلال

بحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيسة وزراء لاتفيا إيفيكا سيلينا سبل استمرار تدفق المساعدات إلى كييف لصد العمليات العسكرية الروسية ودعم الاقتصاد الأوكراني.

وجاء في بيان صحفي صدر عن مكتب الرئيس الأوكراني في كييف، ونقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية، أن زيلينسكي، الذي يقوم بزيارة رسمية حاليًا إلى لاتفيا، شكر سيلينا على الدعم المستمر والشامل من قبل حكومة ومواطني لاتفيا إلى الشعب الأوكراني في أعقاب العدوان واسع النطاق الذي شنته روسيا ضد أوكرانيا.

وقال زيلينسكي خلال الاجتماع:" أشكركم على الموقف العظيم تجاه شعبنا منذ الأيام الأولى لهذه الحرب. أود أن أشكركم على حزم المساعدات العسكرية، لا سيما على القرار المتعلق بحزمة كبيرة أخرى. وهذا قرار مهم للغاية بالنسبة لنا الآن، عندما نحتاج إليه. أشكركم على المساعدات الإنسانية للأوكرانيين".

وناقش الطرفان سبل تعزيز الجيش الأوكراني ومواصلة المساعدة العسكرية والفنية لأوكرانيا، بما في ذلك استعداد لاتفيا لتكون واحدة من الدول الرائدة في تحالف إمداد كييف بالطائرات بدون طيار. كذلك تطرق زيلينسكي وسيلينا أيضًا إلى الجهود الملموسة لدعم أوكرانيا في طريقها إلى نيل عضوية الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو" والتعاون في المنصات الدولية في حين أشار زيلينسكي إلى الدور المهم والفعال الذي تلعبه لاتفيا في هذه العملية.

وجاء في البيان أن "الطرفين لاحظا أيضًا التقدم الذي أحرزته أوكرانيا في تنفيذ الإصلاحات المهمة الضرورية، على وجه الخصوص، لتكامل بلادنا الأوروبي ودول الأطلسي. كما أكد الجانبان على ضرورة بدء المشاورات بهدف إبرام اتفاق ثنائي بشأن الالتزامات الأمنية بين أوكرانيا ولاتفيا. وأشار الرئيس إلى أن قرار لاتفيا بمصادرة ممتلكات الدولة الروسية يعد سابقة مهمة ومثالا يجب أن يحتذى به من قبل الدول الأوروبية الأخرى".

وأعرب الرئيس الأوكراني عن امتنانه الخاص لرئيسة وزراء لاتفيا للمساعدة في جهود التعافي في أوكرانيا واستعدادها لمواصلة تنفيذ المشاريع لاستعادة البنية التحتية المدنية في منطقة تشيرنيهيف.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa