الأحد 28 ابريل 2024

كينيا : تحديثات بشأن نظم تأشيرات السفر الإلكتروني لدول شرق إفريقيا

كينيا

عرب وعالم12-1-2024 | 13:52

دار الهلال

أعلنت كينيا عن تحديثات متعلقة بسياسات السفر الإقليمية الخاصة بها في الأشهر الست المقبلة؛ وأتاحت خلال تلك الفترة سماحًا لدول شرق إفريقيا بشأن الخطوة التالية فيما يتعلق بالسفر إلى كينيا؛ وذلك لضمان تنفيذ سياسة سفر مبسطة جديدة.

وتضمن قرار كينيا – الذي وقعت عليه وزيرة الهجرة وخدمات المواطنين الكينية إيفلين تشيلوجيت - تعليق رسوم تأشيرة السفر الإلكترونية لدول شرق إفريقيا مؤقتًا لتحسين النظام؛ فيما تخطط كينيا لإتاحته مستقبلًا بشكل مجاني لتلك الدول في إطار الامتثال للبروتوكولات الدولية.

وأعلن مدير الاتصالات بوزارة داخلية كينيا نيكسون نجانجا، عن إيقاف عملية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة السفر الإلكترونية؛ تمهيدًا لإنشاء نظام أفضل، قائلًا إنه سيتم إتاحة التأشيرة مجانًا لدول شرق إفريقيا، وإنه يجري حاليًا تطوير نظام للتعرف على أنواع مختلفة من الوثائق المستخدمة للحصول على تأشيرات السفر في دول شرق إفريقيا.

وأضاف أن هذا الإجراء يأتي لضمان توافق تلك الوثائق مع معايير منظمة الطيران المدني الدولية، فيما تعد فترة السماح لمدة 6 أشهر لمواءمة المصالح الإقليمية والامتثال لبروتوكولات السفر الدولية.

وتشمل دول مجموعة شرق أفريقيا المعفاة (أوغندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وجنوب السودان وتنزانيا والصومال).

وتباشر كينيا عملية منح التأشيرة الإلكترونية برسوم منذ مستهل العام الجاري لجميع المسافرين باستثناء من تم إعفاؤهم؛ فيما يستهدف الإجراء الجديد تطوير نظام التأشيرات الكيني ليتم التقديم عليها قبل 3 أيام على الأقل من رحلة المسافرين إلى البلد الإفريقي.

Dr.Randa
Dr.Radwa