السبت 27 ابريل 2024

"الزراعة" تستعرض أنشطة الوزارة خلال أسبوع

وزير الزراعة

أخبار12-1-2024 | 14:01

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 177، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 5 وحتى 11 يناير الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة، وخاصة الزيارات الميدانية لمتابعة زراعة محصول القمح.

فيما بعث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن جميع العاملين بالوزارة ببرقية تهنئة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة عيد الميلاد المجيد والذي يجسد أجمل معاني المحبة والإخاء.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تجديد الاعتماد الدولي وشهادة الأيزو ISO 9001:2015 للمعمل المركزي لبحوث الحشائش التابع لمركز البحوث الزراعية للعام الثالث على التوالي، كما واصلت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات متابعة المحاصيل الاستراتيجية: القمح والفول والبنجر على مستوى المحافظات المختلفة وأظهرت المتابعات أن الوضع العام مطمئن ولا توجد إصابات حشرية أو فطرية.

بينما أصدرت وزارة الزراعة، العدد الثالث عشر من مجلتها الشهرية «MALR»، عدد شهر يناير 2024، والتي يشرف عليها ويعدها مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الإعلامي للوزارة، تحت شعار "كلمة من قلب الديوان".

كما أعلنت الوزارة، ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، فتح الباب لترخيص مشاتل الفراولة، بداية من منتصف مارس وحتى منتصف مايو المقبلين.

وواصلت الفرق الإرشادية الريفية التابعة لوزارة الزراعة، الانتشار في معظم محافظات الجمهورية؛ لتقديم النصائح والإرشادات الفنية لمزارعي المحاصيل الشتوية ومربيي الثروة الحيوانية، وذلك بالتنسيق والتعاون بين مركز البحوث الزراعية وقطاع الإرشاد الزراعي ومديري مديريات الزراعة والطب البيطري وجميع أجهزة الوزارة المعنية.

ووافقت وزارة الزراعة، ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، على استيراد 154500 رأس ماشية منها 34500 رأس عجول للذبيح الفوري من بعض الدول الأفريقية الشقيقة، بالإضافة إلى 120 ألف رأس عجول للتربية والتسمين، وذلك من مناشئ متعددة، لتلبية الاحتياجات خلال شهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى.

وتواصل الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي حملاتها التفتيشية على مراكز بيع تقاوي البطاطس؛ لضمان توافرها بالكميات المناسبة، حيث تم استيراد 116 ألف طن بناء على الإفراجات الجمركية الخاصة بالشحنات المستوردة.

وخلال الأسبوع الماضي، شارك المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بالأغذية في الجلسة النقاشية حول "دور المواصفات في دعم أهداف التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر والتحول الرقمي" والمنظمة بمعرفة هيئة المواصفات والجودة، كما نظم مركز التدريب بالمعمل برنامجا تدريبيا لشباب الباحثين بأقسام المعمل المختلفة، فيما بلغ إجمالي عدد العينات التي استقبلها المعمل خلال الأسبوع الماضي حوالي 5200 عينة.

Dr.Randa
Dr.Radwa