الأحد 5 مايو 2024

ورشة فنية عن الزخرفة والتذهيب في الفن الإسلامي بالمركز الثقافي بطنطا

جانب من الفعاليات

ثقافة12-1-2024 | 16:30

شمس علاء الدين

شهد المركز الثقافي بطنطا، ورشة فنية لتعلم فنون الزخرفة والتذهيب في الفن الإسلامي، ضمن فعاليات ملتقى روح الخط العربي الدولي الرابع، الذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في الفترة من 30 ديسمبر إلى 11 يناير الجاري، في إطار احتفالات وزارة الثقافة، باليوم العالمي للغة العربية.

أقيمت الورشة على مدار ثلاثة أيام متتالية لتنمية قدرات الموهوبين والمبدعين المشاركين في الورشة، من تدريب الفنان حامد فرج، الذي قدم بها شرحا وافيا للمتدربين عن طريقة رسم وتكبير الوحدات الزخرفية للفن الإسلامي وعمل التمثيل والتكرار، وتحبير اللوحة واختيار الألوان المناسبة للوحة من ألوان الفن الاسلامي.

وقام "فرج" بتعليم المتدربين كيفية خلط الألوان واستخراج الألوان المناسبة للوحة، وكذلك التدريب على كيفية تجهيز اللون الذهبي والعمل به على اللوحة حتى يتم إخراجها بالشكل المناسب، كون التذهيب يعطي للعمل رونقا وجمالا ويعد من أساسيات الفن الإسلامي.

هذا وشارك بملتقى روح الخط العربي الدولي الرابع 105 فنانين من مختلف المحافظات المصرية، بالإضافة إلى 16 فنانًا من دول عربية مختلفة، وتنوعت الأعمال ما بين التيار الأصيل للخط العربي، والاتجاهات الخطية الحديثة، وكذلك الفنون التي تستلهم من الخط العربي عبر وسائل تقنية أخرى كالجرافيك، والطباعة الرقمية.

كما ضم الملتقى عددا من الفعاليات وورش العمل المتنوعة، والمتخصصة في الخط العربي، ونفذ بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، في ضوء حرص هيئة قصور الثقافة على تنمية ورعاية الموهوبين في مجال الخط العربي، وحفاظا على الهوية الثقافية.