الجمعة 3 مايو 2024

تقرير أممى يحذر من تداعيات تردى الأوضاع بأفغانستان

طالبان

عرب وعالم13-1-2024 | 09:52

دار الهلال

حذرت مسئولة أممية فى تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية من تداعيات تردى الأوضاع والمصاعب التى يواجهها الأفغان منذ استيلاء حركة طالبان على السلطة فى أفغانستان خلال شهر أغسطس عام 2021 . 

ونقلت قناة " طلوع نيوز " الاخبارية التليفزيونية الأفغانية يوم / الجمعة / عن المسئولة " كانى ويجناراجا " مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة ومديرة المكتب الاقليمى لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بمنطقة آسيا والمحيط الهادى توضيحها أن الوضع تردى بصورة ملحوظة بعد استيلاء طالبان على السلطة فى أفغانستان ، حيث تفاقم وضع النساء اللائى تواجهن حاليا قيودا شديدة تمنعهن من التعليم والعمل .

وقالت المسئولة الأممية فى تقريرها " إننا نهدف إلى دعم مشروعات المرأة الأفغانية وتوفير فرص عمل لها ، بالاضافة إلى تقديم الخدمات الاجتماعية الأساسية للأفغان " وأضافت قائلة " إننا نركز أيضا على دعم مشروعات الطاقة المتجددة وإدارة مخاطر الكوارث من أجل الحفاظ على استمرار دوران عجلة الاقتصاديات المحلية وضمان تحقيق الأمن الغذائى وأمن الطاقة وتحسين مستوى معيشة الأفغان وحمايتهم من الكوارث " .

ولفت التقرير الأممى إلى انخفاض اجمالى الناتج المحلى فى أفغانستان بنسبة 29% منذ عام 2020 ، وأنه مازال فى طريق الانخفاض ، و أن الأفغان يواجهون صعوبات شديدة ، مشيرا إلى أن حوالى 85% منهم يعيشون بأقل من دولار واحد يوميا للفرد . 

وجدير بالذكر أن برنامج الغذاء العالمى التابع للأمم المتحدة كان قد أكد مؤخرا احتياجه بصورة عاجلة إلى 670 مليون دولار من أجل الوفاء باحتياجات 2ر15 مليون أفغانى من المواد الغذائية والسبل اللازمة لانقاذ حياتهم فى ظل إنعدام الأمن الغذائى فى كل إقليم بأفغانستان .

Dr.Randa
Dr.Radwa