السبت 27 ابريل 2024

مع انطلاق امتحانات أولى و2 ثانوي.. تعرف على الضوابط

طلاب الثانوي

تحقيقات13-1-2024 | 10:30

محمود غانم

انطلقت اليوم السبت، امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول 2023 - 2024، والتي من المقرر أن تستمر حتى الأربعاء الموافق 24 يناير الجاري.

وأكدت المديريات التعليمية، امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي 2024، سوف تعقد إلكترونياً حسب جاهزية البنية التكنولوجية للمدارس.

وفيما يتعلق بالطلاب الذين  لم يستلموا التابلت أو المدارس غير المجهزة تكنوجياً، فسوف يتم عقد لهم الاختبارات ورقياً.

وحددت مديرية التعليم بالقاهرة مجموعة من الضوابط، التي يجب على الطلاب الإلتزام بها، منها.. تواجد الطلاب في المدارس الساعة الثامنة والنصف صباحاً، قبل انطلاق الامتحانات في التاسعة صباحاً.

وأكدت على عدم إحضار الهاتف المحمول أو الساعة الخاصة به إلى المدرسة، مع عدم اصطحاب الكتب والمذكرات، وأي متعلقات مكتوبة تتعلق بالمادة أو بغيرها داخل لجان الامتحان.

كما أكدت على عدم التأخر عن مواعيد بداية الامتحان، ويمنع المخالف من دخول الامتحانات، بالإضافة إلى ضرورة تدوين بيانات الطالب على الشريط المعد لذلك فقط الملصق بكراسة الإجابة وبيانات المادة وتاريخ الامتحان.

وحذرت مديرية التعليم، من عدم الالتزام بالزي الرسمي المدرسي، مشددة أنه لن يسمح بدخول أى طالبة أو طالب مخالف لذلك، مع الالتزام بالهدوء التام داخل اللجان، وعدم التسبب فى أى مخالفات تعطل سير الامتحان.

وتضمنت الضوابط، عدم الغش، وفي حالة حدوث ذلك سيتم عمل محضر لإثبات حالة الغش، وسيتم تطبيق اللوائح والقوانين المنظمة لأعمال الامتحانات، مع ضرورة التأكد من اصطحاب أدوات الكتابة والآلات الحاسبة الخاصة بالطالب، ولن يسمح بتبادلها بين الطلاب.

عدم التغيب عن الامتحانات إلا بتقرير طبي معتمد، وضرورة التأكد من شحن بطارية جهاز التابلت بنسبة 100% حتى لا يفصل أثناء أداء الامتحان الإلكترونى، مع عدم خروج الطالب من منصة الامتحان الإلكترونى قبل الانتهاء من الإجابة عن جميع الأسئلة، كذلك عدم خروج الطالب من شاشة أو منصة الامتحان للانتقال إلى تطبيق أخر على التابلت، لأن الخروج من منصة الامتحان قبل الانتهاء من الإجابة عن الأسئلة سوف يعرض الطالب لمشكلة عدم العودة للامتحان مرة أخرى.

وبدء العام الدراسي الحالي، منذ 30 سبتمبر الماضي، ويستمر حتى 8 يونيو 2023 بإجمالي 35 أسبوعاً لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية والرسمية للغات والخاصة لغات.

وتجرى امتحانات الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي 2023 - 2024، لجميع صفوف النقل ولطلاب الشهادة الإعدادية في شهر يناير الجاري، وفقًا للخريطة الزمنية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للعام الدراسي الحالي، فيما تجرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، بدءً من يوم السبت الموافق 25 مايو 2024.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa