الخميس 16 مايو 2024

سلوفينيا تسجل تضاعف عمليات العبور غير الشرعية إلى أراضيها العام الماضي

حدود كرواتيا

عرب وعالم13-1-2024 | 11:04

دار الهلال

أعلنت السلطات السلوفينية عن تسجيل البلاد، خلال العام الماضي، ضعف عمليات العبور غير الشرعي مقارنة بعام 2022، لافتة إلى أن معظم هؤلاء المهاجرين قدموا عبر حدود كرواتيا العضو الجديد في فضاء /شنجن/ الأوروبي المفتوح.

وأفادت شرطة الحدود، في إحصاءات نشرتها، بأن قواتها اعترضت 50587 شخصا في 2023، مقارنة بـ32024 في 2022، مؤكدة أن أكبر مجموعات المهاجرين هم من أفغانستان والمغرب وباكستان.

وتأتي هذه المعطيات بعد أقل من شهر من كشف دافور بوزينوفيتش وزير الداخلية أن كرواتيا سجلت زيادة بنسبة 40 بالمئة على أساس سنوي في عمليات العبور غير الشرعي، منذ انضمامها إلى فضاء /شنجن/ للسفر بدون تأشيرات العام الماضي، مبينا أن غالبيتهم، أي بنسبة 96 بالمئة، دخلوا من كرواتيا، ما يمثل زيادة بنسبة 84 بالمئة في مستويات الهجرة غير القانونية عبر الحدود الكرواتية، التي تعتبر من أطول الحدود البرية في التكتل الاقليمي.

وأعادت سلوفينيا فرض عمليات التدقيق على طول حدودها في أكتوبر الماضي، على غرار دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، وسط زيادة في عمليات العبور، لاسيما أنها لطالما كانت نقطة جذب لطالبي اللجوء غير الشرعي والمهاجرين الذين يأملون في دخول الاتحاد.

وكان الاتحاد الأوروبي قد توصل الشهر الماضي إلى اتفاق لإصلاح شامل لنظامه المتعلق باللجوء، يتضمن المزيد من مراكز الاحتجاز الحدودية وعمليات ترحيل سريعة، في وقت يتزايد عدد المعابر الحدودية في أماكن أخرى من التكتل.