الإثنين 29 ابريل 2024

28يناير.. «عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية» تحيي ذكرى رحيل سيد حجاب

فرقة عبد الحليم نويرة

ثقافة13-1-2024 | 14:12

أروى أحمد

تنظم دار الأوبرا المصرية، حفلًا موسيقيًا، بقيادة المايسترو أحمد عامر، لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، يوم الأحد المقبل 28 يناير 2024م، في تمام الساعة الثامنة مساءً.

وتقدم الفرقة مختارات من أعمال سيد حجاب في ذكرى رحيلة، بمشاركة: «محمود عبد الحميد، إبراهيم راشد، عصام محمود، تامر عبد النبي، عبير أمين، ريم حمدي، أية عبد الله، زينب بركات»، ويقام الحفل على مسرح الجمهورية.

فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية

تأسست  فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية عام 1967 بقرار جمهوري من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تحت اسم فرقة الموسيقى العربية، ويرجع الفضل في تكوينها إلى الفنان الراحل عبد الحليم نويرة والذي تحمل الفرقة اسمه الآن تكريمًا له وتخليدًا لذكراه، وقد كان الهدف الأساسي من تأسيس هذه الفرقة هو الحفاظ على التراث الموسيقي وتطويره وتقديمه في صورة تناسب الذوق المعاصر لدى المستمع دون إخلال أو تشويه للمضمون الفني لهذا التراث.

 كما حاولت فرق أخرى في مختلف البلدان العربية أن تحذو حذوها فظهرت العديد من الفرق التي تقدم هذا الفن ولكن تبقى لهذه الفرقة الرائدة خصوصيتها وتفردها في هذا المجال، وتقدم الفرقة عروضها بصفة منتظمة على مسارح دار الأوبرا المصرية إضافة إلى عروضها في مختلف محافظات مصر فضلاً عن العروض التي قدمتها في العديد من دول العالم ومنها على سبيل المثال: تركيا، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، اليابان، اليونان، تونس، المغرب، الجزائر، العراق ، ليبيا، قطر،  لبنان، البحرين، الكويت،  الأردن، الإمارات، والولايات المتحدة في عدة مدن منها: ميتشيجان، نورث كارولينا، شيكاغو، نيويورك و واشنطن.

كما شاركت الفرقة في كتير من المهرجانات الفنية مثل:  مهرجان جرش بالأردن،  مهرجان المدينة ومهرجان قرطاج في تونس،  مهرجان بابل بالعراق،  مهرجان زنجبار للموسيقى،  مهرجان الموسيقى الأندلسية بالجزائر

ونالت الفرقة وسام الفنون من الجمهورية التونسية وشرفت بتقديم عروضها أمام العديد من الملوك والرؤساء العرب والأجانب ولقيت استحسان الجميع.

وصاحبت الفرقة كبار نجوم الغناء في العالم العربي من خلال مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية والذي تحتضنه دار الأوبرا المصرية سنويًا منذ عام 1991.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa