الإثنين 6 مايو 2024

خبير بيئي يكشف الأثار الكبيرة لـ"ظاهرة النينو" | فيديو

ظاهرة النينو

توك شو13-1-2024 | 12:12

محمد أسامة

قال الدكتور تحسين شعلة، الخبير البيئي، اليوم، إن العالم كله يعاني من ظاهرة النينو بمختلف الصور حيث أنها تسبب في تغيرات مناخية مختلفة من أمطار أو جفاف أو غيرها من الظواهر المختلفة.

وأوضح "شعلة" في مداخلة هاتفية مع قناة "أكسترا نيوز" أنه يعقب ظاهرة النينو  ارتفاع درجة الحرارة في المحيط الهادي بمعدل نص درجة مئوية يعقبها هطول الأمطار بغزارة في بعض الأماكن والارتفاع المتزايد من درجات الحرارة، لافتًا إلى أن التوقعات تقول إن الصيف القادم سيكون الأعلى في درجات الحرارة حيث يحدث خلل في التنوع البيولوجي بصورة عامة وتغيرات أخرى.

وأضاف الخبير البيئي أن مصر أعدت خطط كبيرة لمواجهة ظاهرة النينو ومختلف التغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن مصر اعتمدت خلال قمة المناخ التي استضافتها صندوق معالجة الأثار البيئية وقامت دولة الامارات بتفعيله هذا العام كما أنها بدأت في عمل مشاريع الهيدروجين الأخضر والطاقات النظيفة.

وحذر "شعلة" من خطورة استمرار التغيرات المناخية في مصر حيث أن التوقعات تشير إلى ارتفاع درجات حرارة خلال الأشهر القادمة حيث من الممكن أن لا يكون هناك فصل ربيع بل هناك انتقال من الشتاء إلى الصيف بصورة مباشرة، داعية إلى اتخاذ إجراءات من وزارة الزراعة والصحة لمواجهة الأثار المترتبة على الاراضي الزراعية والنباتات بالإضافة إلى انتشار الأوبئة والأمراض.

Egypt Air