الأحد 12 مايو 2024

كأس الأمم الأفريقية.. كوت ديفوار وحلم معانقة المجد الأفريقي على أرضها

كوت ديفوار

ملاعب الهلال13-1-2024 | 17:55

محمد نبيل

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار، حيث يلتقي صاحب الأرض والضيافة منتخب كوت ديفوار نظيره غينيا بيساو فى العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، على ملعب "الحسن واتارا الأولمبي".

ويتواجد المنتخب الإيفواري في المجموعة الأولى رفقة كل من "نيجيريا، وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو".

ويسعى منتخب الأفيال إلى تحقيق انطلاقة قوية وتحقيق الفوز، مستغلا عاملي الأرض والجمهور.

وتستضيف كوت ديفوار كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية، بعد 40 عامًا من إقامتها في عام 1984، فازت الكاميرون باللقب بينما خرجت كوت ديفوار من دور المجموعات.

وتعد هذه أول مواجهة بين كوت ديفوار وغينيا بيساو في كأس الأمم الأفريقية.

ويرغب مشجعي الأفيال أن تفوز باللقب للمرة الثالثة في تاريخها بعد  التتويج باللقب فى نسختي 1992 و2015.

وعيّن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم طاقم تحكيم مصري بقيادة أمين عمر لإدارة مباراة الافتتاح لكأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 توتال إنيرجيز بين منتخب الفيلة وغينيا بيساو.

ويضم طاقم الحكام كلا من: أمين عمر حكم ساحة، يعاونه محمود أبو الرجال وأحمد حسام حكمين مساعدين، ومحمد معروف حكما رابعا، ومحمود عاشور حكما للفار، ومحمود البنا مساعد فار.

 ويبدأ الحفل الافتتاحي لكأس أمم إفريقيا قبل ساعة واحدة من بداية المباراة الافتتاحية حيث من المقرر أن يبدأ في الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة.

ويعلق حفيظ دراجي على أحداث المباراة عبر قنوات beIN Sport Max 1،2،3.

 ويشارك فى بطولة أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار 24 منتخبًا وتم تقسيمها على 6 مجموعات بواقع 4 منتخبات فى كل مجموعة، وينص نظام المسابقة على تأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى دور الـ 16، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث، على أن تنطلق مواجهات خروج الخاسر بداية من الدور ثمن النهائي، وحتى المباراة النهائية.

وتقام مباريات كأس أمم أفريقيا 2023 على ستة ملاعب بكوت ديفوار وهى "الحسن واتارا، وفيليكس هوفويت بوانيي، والسلام، وأمادو جون كوليبالي، ولوران بوكو، وتشارلز كونان باني".

Dr.Radwa
Egypt Air