الإثنين 29 ابريل 2024

الصين تنتقد تعليق الخارجية الأمريكية بشأن نتائج الانتخابات في تايوان

وزارة الخارجية الأمريكية

عرب وعالم14-1-2024 | 10:50

دار الهلال

 انتقدت الصين، اليوم /الأحد/، تعليق وزارة الخارجية الأمريكية، بشأن نتائج الانتخابات في تايوان.

وأكدت وزارة الخارجية الصينية في بيان رسمي، أن بيان نظيرتها الأمريكية، "ينتهك بشكل خطير مبدأ "الصين الواحدة" والبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة، كما أنه يتعارض مع التزام أمريكا السياسي بالحفاظ فقط على العلاقات الثقافية والتجارية وغيرها من العلاقات غير الرسمية مع منطقة تايوان".

كما قالت الخارجية الصينية "إن البيان الأمريكي يرسل إشارة خاطئة للغاية إلى القوى الانفصالية المطالبة باستقلال تايوان، ونحن نستنكر ذلك بشدة ونعارضه بشدة، وقد قدمنا احتجاجات جادة إلى الجانب الأمريكي".

وشددت الوزارة على أن مسألة تايوان تقع في قلب المصالح الأساسية للصين، وهي الخط الأحمر الأول الذي لا يجوز تجاوزه في العلاقات الصينية الأمريكية، وإن مبدأ "صين واحدة" هو معيار أساسي في العلاقات الدولية، وهو الإجماع السائد بين المجتمع الدولي، والأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية".

وتعارض الصين بشدة قيام الولايات المتحدة بأي شكل من أشكال التفاعل الرسمي مع تايوان والتدخل في شؤون تايوان بأي شكل من الأشكال أو تحت أي ذريعة.

وأضافت: "نحث الولايات المتحدة على الالتزام الجاد بمبدأ الصين الواحدة والبيانات المشتركة الصينية الأمريكية الثلاثة، والتصرف بجدية وفقًا للالتزامات التي أكدها القادة الأمريكيون عدة مرات بعدم دعم استقلال تايوان وصينين، أو صين واحدة وتايوان واحدة، وعدم السعي لاستخدام مسألة تايوان كأداة لاحتواء الصين، ونحث أمريكا على وقف التعاملات ذات الطبيعة الرسمية مع تايوان، والتوقف عن إرسال أي إشارة خاطئة إلى القوى الانفصالية من أجل "استقلال تايوان".

وكان المرشح، المؤيد للاستقلال عن البر الصيني، من الحزب /الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان/، لاي تشينجدي قد فاز أمس، في انتخابات الرئاسة فى تايوان.

Dr.Randa
Dr.Radwa