الجمعة 3 مايو 2024

تبدأ اليوم.. رابط وخطوات تسجيل استمارة الصف الثالث الثانوي

تسجيل استمارة الثانوية العامة 2024

تحقيقات14-1-2024 | 11:09

محمود غانم

بدأت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأحد، إتاحة تسجيل الاستمارة الإلكترونية لطلاب الثانوية العامة للعام الدارسي 2023 - 2024، وذلك استعدادًا لخوض الامتحانات المقرر عقدها اعتبارًا من يوم السبت 22 يونيو 2024.

ويستمر طلاب الثانوية العامة 2024 في تسجيل الاستمارة الإلكترونية حتى يوم الخميس الموافق 22 فبراير 2024، على أن يبدأ الطلاب تسليم الاستمارات إلى المدراس اعتبارًا من 11 فبراير 2024.

خطوات تسجيل الاستمارة

وشددت الوزارة، على ضرورة التأكد من أن الاستمارة الإلكترونية موضح بها جميع المواد التي سوف يؤدي الطالب امتحانه فيها وهي كالأتي:

أولاً : بالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية:

اللغـة العربيـة، اللغـة الأجنبيـة الأولـى، اللغـة الأجنبيـة الثانيـة، التـاريخ، الجغرافيـا، علــم الــــنفس والاجتمـاع، الفلسفة والمنطـق، التربيـة الدينيـة، التربيـة الوطنيـة، الاقتصاد والإحصاء.

ثانيًا: بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية  "العلوم":

اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الفيزيـاء، الكيمياء، الأحيـاء، الجيولوجيا والعلوم البيئية، التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد والإحصاء.

ثالثًا: بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية "الرياضيات":

اللغـة العربيـة، اللغـة الأجنبيـة الأولـى، اللغـة الأجنبيـة الثانيـة، الفيزيـاء، الكيميـاء، الرياضـــــيات البحتة ، الرياضيات التطبيقيـة، التربيـة الدينيـة، التربيـة الوطنيـة، الاقتصاد والإحصاء.

ويمكن لطلاب الثانوية العامة 2024، تسجيل الاستمارة الإلكترونية عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني وحفظ البيانات وطباعتها بكافة مشتملاتها، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

- الدخول إلى الموقع الإلكتروني هنا

- تسجيل الدخول عن طريق البريد الإلكتروني

- بعد ذلك تظهر الاستمارة الخاصة بالطالب.

- إدخال البيانات المطلوبة.

- التأكد من صحة البيانات.

- الضغط على حفظ وتسليم الاستمارة إلى المدرسة.

مراجعة الاستمارة

وأوضحت الوزارة، خطوات مراجعة الاستمارة، حيث يقـوم الطالب بتسليم الاستمارة الإلكترونية بكافة مشتملاتها والتـي تـم طباعتهـا مـن الموقع الإلكتروني للعام الدراسي ٢٠٢٤-٢۰۲۳ إلـى مسـئول شئون الطلبة بالمدرسـة طبقـًا لمـا قـام بتسجيله إلكترونيًا وتسليم أصـل شـهادة ميلاد  "كمبيـوتر" وصـورة ضـوئية مـن بطاقـة الـرقم القـومي للطالـب وعدد ثلاث صور حديثة للطـالـب مقاس 4 × 6 سم على أن تكون مطابقـة للصـورة الموجودة بالاستمارة مدون اسم الطالب كاملًا اسفل الصورة وخلفهـا طبقًا لشهادة الميلاد وتخـتم مـن الخلف بخاتم شعار الجمهورية، مع مراعاة التالي:

- يلتـزم الطالب وولـى أمـره بـالتوقيع على الإقرار المرفق بمشتملات الاستمارة الإلكترونية والخـاص بعـدم حيازة المحمول أو أي أجهـزة إلكترونيـة أخـرى داخـل لجنـة سير الامتحـان بعد اطلاعه على القرار الوزاري المنظم لذلك.

 - تعتمـد المـدارس الاستمارات الإلكترونيـة بمشتملاتها لجميـع الطلاب وكشـوف (150 د امتحانات) المطبوعة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة بعد مراجعتها.

 - على المرشد التعليمي بكل مدرسة مراجعة البيانات الخاصة بالاستمارة الإلكترونية لكـل طـالـب والتأكد من صحتها ومراعاة الآتي: (الشعبة، اللغة الأجنبية الثانية، المواد المترجمة، اللغة الأجنبية الأولى، الديانة، مواد الرسوب للطلاب الراسبين).

- علـى الطـالـب أن يوضـح فـي الاستمارة الإلكترونيـة اللغـة الأجنبيـة الأولـى (الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانيـة) واللغة الأجنبية الثانيـة (الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو الإيطاليـة أو الإسبانية أو الصينية) التي يرغب الامتحان فيها على أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الثانية إذا كانت لغته الأولى هي الفرنسية أو الألمانية، وإذا كان الطالب معفي مـن اللغة الأجنبية الثانية يرفـق صورة من طلب الإعفـاء باستمارة التقدم ويوضـح الشعبة التـي يـؤدي الامتحـان فيهـا لتحديد المـواد التخصصية.

 - ويسجل طلاب مدارس اللغات في الاستمارة الإلكترونية المواد التي سوف يؤدون الامتحان فيها باللغة الأجنبية الأولى.

 - يـتـم سـداد مبلـغ عشرون جنيهًـا نظيـر استخراج بيـان درجـات رسـوب عـن كـل طـالـب "راسب مقيد"  على أن تقوم المدرسـة بسـداد هذه المبالغ بحوالة بريديـة واحـدة للطلاب الراسبين بالمدرسة باسم الإدارة العامة للامتحانات.

 - علـى أقسـام شئون الطلبـة والامتحانـات بـالإدارات التعليمية التأكد مـن صـحة قيد الطلاب بالمدارس الخاصـة بمصروفات التـي تشـرف الإدارات التعليمية على امتحاناتهـا وتعتمد نتائجهـا ومراجعـة صـحة حصـول الطـلاب علـى شـهادة إتمـام الدراسـة بمرحلة التعليم الأساسـي ونـجاحه في الصفين الأول والثاني الثانـوي الـعـام واعتمـاد كشـوف (150 د امتحانات) الخاصـة يتلـك المـدارس وختمهـا بـخـاتم شعار الجمهورية.

 - بالنسبة للطلاب المقيدين بالصف الثالث الثانوي بالمدارس الخاصة بمصروفات وسبق نجـاحـهم فـي الصـف الثاني الثانوي مـن مديريـة أخـرى فعلـى شـئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التأكـد مـن إرفـاق الشهادات الدراسية الخاصة بنجاحهم مع كشوف (150د امتحانات).

 

Dr.Randa
Dr.Radwa