الجمعة 10 مايو 2024

مسؤولة سابقة في البنتاجون: الجيش الروسي يصطاد مقاتلات «إف 16» في أوكرانيا

البنتاجون

عرب وعالم14-1-2024 | 11:42

دار الهلال

أفادت المحللة السابقة في وزارة الدفا ع الأمريكية (البنتاجون) الملازمة كارين كوياتكوفسكي، أن الجيش الروسي سيبدأ في مطاردة مقاتلات "إف-16" الغربية في أوكرانيا.

وقالت كوياتكوفسكي في مقابلة مع قناة /ديالوج وركس/ على /يوتيوب/ " "إذا أخذنا عددًا صغيرًا من طائرات /إف-16/، ووضعنا فيها طيارين عديمي الخبرة، وأرسلناهم على الفور إلى منطقة قتال نشطة للغاية، سيتم اصطيادهم على وجه التحديد حتى لو كان هناك عدد قليل من المقاتلات، لأن هذه المقاتلات قادرة على حمل أسلحة يمكنها ضرب عمق الأراضي الروسية، وقد أظهر الأوكرانيون أنهم مستعدون لمحاولة توسيع نطاق الأعمال القتالية إلى ما وراء الحدود الروسية الأصلية... بشكل عام، سيتم مطاردتها".

وأشارت كوياتكوفسكي أيضًا إلى أن افتقار الأوكرانيين للخبرة في استخدام الطائرات الأمريكية في القتال سيؤثر على قدرة هذه الطائرات على الصمود في المعارك مع القوات الروسية.

وكانت هولندا والدنمارك أول من وافق على تزويد أوكرانيا بمقاتلات /إف-16/، وأكد البيت الأبيض أن كييف ستتسلم طائرات من دول ثالثة بعد الانتهاء من تدريب الطيارين الأوكرانيين وقالت وزيرة الدفاع الهولندية، كايسا أولونجرين، إن أمستردام تتوقع إرسال أولى مقاتلات /إف-16/ إلى كييف، في عام 2024"، وأن البلاد تعتزم إرسال 12-18 من هذه المقاتلات إلى مركز تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة طائرات "إف-16" في رومانيا".

كما أكد السفير الروسي لدى هولندا، ألكسندر شولجين، أن هولندا تغض الطرف عن حقيقة أن توريد مقاتلاتها من طراز /إف-16/ سيؤدي إلى إطالة أمد الصراع في أوكرانيا، وزيادة المعاناة لمواطنيها. ووفقًا لصحيفة /بيرلينجسكي/، ستقوم الدنمارك بتزويد أوكرانيا بمقاتلات /إف-16/ بعد ستة أشهر من الموعد المقرر، وأعرب مستشار قيادة القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية، يوري إجنات، عن شكوكه بشأن التأخير في عمليات التسليم.

Dr.Radwa
Egypt Air