السبت 4 مايو 2024

رئيس «المحطات البحثية» يتفقد برامج المحاصيل الاستراتيجية بمحطة بحوث سخا

جانب من الفعالية

أخبار14-1-2024 | 13:35

دار الهلال

تفقد رئيس الإدارة المركزية للمحطات البحثية الدكتور أيمن عبد العال، محطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ؛ لمتابعة برامج التربية للمحاصيل الاستراتيجية.

ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالمرور الميداني على المشروعات الزراعية، والمتابعة المستمرة لبرامج التربية وإنتاج التقاوي، وبالتنسيق مع الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

وتابع الدكتور أيمن عبد العال - خلال جولته - إكثارات القمح بالإدارة المركزية للمحطات والتجارب الزراعية بمساحة حوالي 520 فدانًا مع معهد بحوث المحاصيل الحقلية، و150 فدانًا مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي لعدد من الأصناف مثل (مصر 3، ومصر 4، وسخا 95، وسخا 96، وسدس 14، وجيزة 171).

كما تابع 200 فدان مساحات الكتان لصالح شركة طنطا للكتان والزيوت والإكثارات المختلفة من محاصيل الشعير والبرسيم ما يقرب من 230 فدانًا لإنتاج تقاوي الأساس من الأصناف المحسنة، وتفقد صوب البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر ومحطة الإنتاج الحيواني.

يذكر أن محطة البحوث الزراعية في سخا بمحافظة كفر الشيخ التابعة لمركز البحوث الزراعية إحدى قلاع البحث العلمي الزراعي، وتعد صمام الأمن الغذائي المصري، ويعمل بها 534 باحثًا من صفوة علماء الزراعة في مصر والشرق الأوسط، حيث يعملون من خلال 58 قسمًا بحثيًا بالمزرعة البحثية المقامة على مساحة 1200 فدان وبالمعامل العلمية وقاعات التدريب.

وتعتبر محطة "سخا" أكبر وأقدم محطات البحوث الزراعية في مصر والشرق الأوسط وإقريقيا، حيث بدأت العمل منذ عام 1960، وتهدف إلى استنباط أصناف وهجن ذات جودة عالية لمحاصيل ذات إنتاجية كثيفة وموفرة للمياه وتتحمل الإجهادات البيئية والحيوية.