الأحد 5 مايو 2024

صورة لقبر النبي في المدينة تُشعل مواقع التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟

صورة قبر النبي محمد المزعومة

الهلال لايت 14-1-2024 | 18:47

إيمان علي

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية صورة أثارت جدلًا واسعًا، بعد الزعم بأنها تظهر قبر النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" في المدينة المنورة بينما يغطّيه القماش أخضر اللون.

وحصدت الصورة انتشارًا واسعًا وحقق مئات المشاركات وآلاف التفاعلات، وسط مناقشات بشأن عدم صحة الصورة وأنها جزء من محاولات زيادة التفاعل ليس أكثر.

وبحسب وكالة فرانس برس، لا توجد صور ملتقطة من داخل الحجرة التي دُفن فيها النبي محمد قبل أكثر من أربعة عشر قرنًا في المدينة المنوّرة التي كانت تُعرف قبل الإسلام بمدينة يثرب.

ووفقًا للمصادر الإسلاميّة الأولى، دُفن النبي في بيته على مقربة من المسجد الذي بناه في المدينة بعد هجرته إليها من مكة، ومع توسيع المسجد تباعًا أصبح البيت والقبر داخل حرم المسجد المعروف باسم المسجد النبوي، أو الحرم النبوي.

أما الصورة الملتقطة التي أثارت الجدل فتبيّن في الحقيقة أنها ضريحا في سلطنة عُمان يسود اعتقاد بين السكان المحليين أنه للنبي أيوب، وقد نشرت قبل سنوات على عدة مواقع، كما أمكن أيضا العثور على صور مشابهة لها نشرتها وكالة "ألامي" عام 2007.

كذلك، بيّن البحث المعمق وجود فيديوهات نشرها مستخدمون على موقع يوتيوب مصوّرة داخل هذا الضريح الواقع في محافظة ظفار جنوبي سلطنة عُمان.