الخميس 16 مايو 2024

رئيس تايوان المنتخب لاي تشينج تي يشكر الولايات المتحدة على "دعمها القوي" في مواجهة الصين

رئيس تايوان المنتخب

عرب وعالم15-1-2024 | 10:56

دار الهلال

تحدث رئيس تايوان المنتخب لاي تشينج تي إلى وفد أمريكي غير رسمي يزور تايبيه اليوم الاثنين، وسط ضغوط متزايدة من الصين موكدًا أنه "ممتن للولايات المتحدة لدعمها القوي للديمقراطية التايوانية".

وبالنسبة للرئيس الجديد، فإن هذا الدعم "يشهد على الشراكة الوثيقة والقوية بين تايوان والولايات المتحدة"، كما أعلن بعد يومين من انتخابه.

وأضاف "وحتى مع استمرار الصين في مضايقة تايوان من خلال الأنشطة العسكرية وغيرها، تواجه تايوان (الوضع) بهدوء ورباطة جأش وتعمل مع الشركاء ذوي التفكير المماثل، بما في ذلك الولايات المتحدة، للحفاظ على السلام والاستقرار في الوضع الراهن عبر مضيق تايوان".

وفي وقت سابق، التقى الوفد المكون من مستشار الأمن القومي السابق ستيفن هادلي، ونائب وزير الخارجية السابق جيمس شتاينبرج، ورئيسة المعهد الأمريكي في تايوان لورا روزنبرجر، بالرئيسة المنتهية ولايتها تساي إنج وين، المنتمية مثل لاي تشينج-تي للحزب الديمقراطي التقدمي.

ورحبت تساي إنج وين "بالزيارة المهمة للغاية" التي "تظهر بشكل كامل دعم الولايات المتحدة للديمقراطية التايوانية". ومن المقرر أن يغادر الوفد تايوان يوم الثلاثاء.

وقال ستيفن هادلي، "نحن هنا لنعرب عن تهانينا لك ولشعب تايوان على الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي أجريت في 13 يناير"، مشيدًا بالديمقراطية التايوانية باعتبارها "مثالا للعالم أجمع".

وهذه ليست المرة الأولى التي ترسل فيها واشنطن وفدا غير رسمي إلى تايوان بعد الانتخابات: ففي عام 2016، جاء نائب وزير الخارجية السابق بيل بيرنز بعد يومين من انتخاب تساي إنج وين رئيسة للجزيرة.