الإثنين 29 ابريل 2024

هبوط الأسهم الأوروبية تحت ضغط ارتفاع عوائد السندات

الاسهم الاوروبية

عرب وعالم15-1-2024 | 14:04

دار الهلال

 هبطت الأسهم الأوروبية، في مستهل تعاملات اليوم /الإثنين/، مع ارتفاع عوائد السندات الحكومية وسط تحذيرات من قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة بصورة متسرعة، كما أدى هبوط سهم /داسو/ للطيران بسبب عدم تسليم عدد الطائرات المستهدف إلى تفاقم الخسائر.

وانخفض مؤشر /ستوكس 600/ الأوروبي بنسبة 0.1 فى المائة بحلول الساعة 0934 بتوقيت جرينتش متراجعا عن ارتفاع بنسبة 0.2 فى المائة في التعاملات المبكرة.

وارتفعت عوائد السندات الحكومية في منطقة اليورو خلال الجلسة مع استقبال المستثمرين لتصريحات فيليب لين كبير خبراء الاقتصاد في البنك المركزي الأوروبي الذي قال في مقابلة /السبت/ الماضى إن خفض أسعار الفائدة بسرعة كبيرة قد يؤدي إلى موجة جديدة من التضخم. واستقرت عوائد السندات الألمانية لأجل عشر سنوات، وهي المؤشر القياسي بمنطقة اليورو، في أحدث التعاملات عند 2.184 فى المائة.

ولا يزال المتعاملون يتوقعون خفض أسعار الفائدة بنحو 150 نقطة أساس هذا العام. وقال مصدر مطلع إن سهم /كومرتس بنك/ ارتفع بنسبة 1.5 فى المائة بعد أنباء عن محادثات اندماج مع /دويتشه بنك/.

غير أن أسهم البنوك انخفضت بنسبة 0.4 فى المائة مع تراجع سهم بنك /إتش.إس.بي.سي/ بنسبة 2.1 فى المائة.

وانخفض سهم /داسو/ للطيران بنسبة 5.6 فى المائة، بعد أن أعلنت الشركة الفرنسية لتصنيع الطائرات أن تسليمات الطائرات في عام 2023 جاءت دون المستهدف.

Dr.Randa
Dr.Radwa