السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 16 يناير.. افتتاح المتحف الزراعي وميلاد كريمة مختار

كريمة مختار

تحقيقات16-1-2024 | 09:49

يوافق اليوم 16 يناير ذكرى افتتاح المتحف الزراعي المصري أول متحف زراعي في العالم ويوافق اليوم ذكرى ميلاد ثلاثة من نجمات الفن في مصر، وهن كريمة مختار ودلال عبد العزيز وياسمين عبد العزيز، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة ماجدة.

 

عبد الرحمن الناصر يعلن نفسه في قرطبة خليفة للمسلمين

929 - عبد الرحمن الناصر يعلن نفسه في قرطبة خليفة للمسلمين مؤسسًا خلافة قرطبة، حيث كان ثامن حكام الدولة الأموية في الأندلس التي أسسها عبد الرحمن الداخل في الأندلس بعد سقوط الخلافة الأموية في دمشق، وأول خلفاء قرطبة بعد أن أعلن الخلافة في قرطبة في مستهل ذي الحجة من عام 316 هـ.

 

تأسيس إمارة دبي

1835 - تأسيس إمارة دبي بعد 15 عامًا من ارتباطها بالحماية البريطانية.

 

ميلاد كريمة مختار

1934 - كريمة مختار، الفنانة القديرة، كانت بدايات كريمة مختار من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" في فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة وقدمت عبر تاريخها العديد من الأعمال الفنية في السينما والدراما مثل فيلم الحفيد ومسلسل يتربى في عزة بشخصية ماما نونا والتي حققت بسبب نجاحا كبيرا.

 

افتتاح المتحف الزراعي المصري

1938 - افتتاح المتحف الزراعي المصري في "سراي الأميرة فاطمة إسماعيل" والتي كانت قد وهبته في عام 1908 للجامعة المصرية، حيث كان الغرض من إنشائه هو التوثيق لذاكرة مصر الزراعية، وهو أول متحف زراعي في العالم، وقد بدأ العمل به في عام 1930 عندما صدر قرار مجلس الوزراء المصري في 21 نوفمبر من عام 1927، وأطلق عليه في البداية اسم " متحف فؤاد الأول الزراعي.

 

مجزرة بفندق سميراميس في حيفا

1948 - العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة بفندق سميراميس في شارع صلاح الدين في حيفا عندما فجروا قنبلة فقتلوا 31 عربيًا من رجال ونساء وأطفال وأصابوا 31 آخرين.

ميلاد دلال عبد العزيز

1958 - دلال عبد العزيز، الفنانة الراحلة، بدأت مشوارها الفني في عام 1977، وتزوجت من الفنان الراحل سمير غانم منذ عام 1984، ورحلت عن عالمنا إبر إصابتها بفيروس كورونا في 7 أغسطس 2021 عن عمر يناهز 61 سنة.

 

شاه إيران محمد رضا بهلوي يصل مصر

1979 - شاه إيران محمد رضا بهلوي يصل مع عائلته إلى مصر بعد خروجه من إيران، وقد عاش فيها حتى وفاته في 27 يوليو 1980 عن عمر يناهز 60 سنة ودفن في مسجد الرفاعي.

 

ميلاد ياسمين عبد العزيز

1980 - ياسمين عبد العزيز، الفنانة الشابة، والتي تعد من أبرز نجوم السينما والدراما في الوقت الحالي، بدأت مشوارها الفني بدورها في مسلسل امرأة من زمن الحب الذي حققت خلاله النجاح ولفت الأنظار لها، كما شاركت في فوازير رمضان «العيال اتجننت»، وقدمت بعد ذلك العديد من الأعمال منها زكي شان والدادة دودي، وكان آخر أعمالها مسلسل اللي مالوش كبير في رمضان الماضي.

تحطم طائرة شحن دولية

2017 - تحطم طائرة شحن دولية تابعة للخطوط الجوية التركية بالقرب من مطار مناس الدولي، بيشكك يسفر عن مقتل 4 أشخاص من طاقم الطائرة و33 آخرين.

 

وفاة ماجدة

2020 - ماجدة، الفنانة القديرة بدأت حياتها الفنية وعمرها 15 سنة دون عِلم أهلها ومن أفلامها التي أنتجتها "جميلة" و"هجرة الرسول" تزوجت عام 1963 من الفنان إيهاب نافع من أبرز الممثلات في السينما المصرية ومن أبرز أفلامها هذا الرجل أحبه والمراهقات والحقيقة العارية، وتوفيت عن عمر ناهز 89 عاما.

Dr.Randa
Dr.Radwa