الخميس 2 مايو 2024

مباحثات أوكرانية مكثفة مع ممثلي دول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية على هامش منتدى دافوس

منتدى دافوس

عرب وعالم16-1-2024 | 12:31

دار الهلال

عقد وفد أوكراني عددا من الاجتماعات مع ممثلي دول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة أوقيانوسيا بشأن تنفيذ صيغة السلام الأوكرانية، وذلك على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي المُنعقد حاليًا في مدينة دافوس بسويسرا.

وجاء في بيان صحفي أوردته الخدمة الصحفية لمكتب رئيس أوكرانيا - ونقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية اليوم /الثلاثاء/ - "إن الوفد الأوكراني الذي يضم مدير مكتب الرئيس أندريه يرماك ونائبيه أندريه سيبيها وإهور جوفكفا ونائب وزير الخارجية ميكولا توتشيتسكي التقى، على وجه الخصوص، مع نائب رئيس مكتب الأمن الاستراتيجي لمملكة البحرين علي بن ناصر عبدالله الفاضل. وشكر الجانب الأوكراني البحرين على انضمامها إلى اجتماعات دافوس، وأشار إلى أنه على الرغم من التحديات العالمية، فإن مشاركة دول الخليج في تنفيذ صيغة السلام الأوكرانية، "أمر في غاية الأهمية".

ووفقا للبيان، فقد أولى الطرفان اهتمامًا خاصًا بمناقشة الأمن الغذائي العالمي، لاسيما أهمية مشاركة البحرين في هذه العملية وانضمامها إلى المبادرة الإنسانية الأوكرانية للحبوب من أوكرانيا. كما أكد الطرفان أهمية توسيع نطاق العلاقات الثنائية وتوسيع الحوار.

بالإضافة إلى ذلك، التقى المسئولون الأوكرانيون مع نائب الأمين العام لمجلس الأمن القومي لدولة قطر حمد خميس الكبيسي حيث أعربوا عن شكرهم للمساعدات التي تقدمها قطر لأوكرانيا، خاصة في المجال الإنساني.

وبشكل منفصل، شكرت أوكرانيا قطر على مشاركتها الفعالة في عملية إعادة الأطفال الأوكرانيين الذين قامت روسيا بترحيلهم بشكل غير قانوني وتهجيرهم قسراً.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول مواصلة تنسيق الجهود في هذا المجال. كما ناقش المحاورون مشاركة قطر في جهود إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب، وتنفيذ المبادرة الأوكرانية للحبوب من أوكرانيا.

كما التقى الوفد الأوكراني في دافوس مع الأمين العام لجهاز المخابرات والأمن الوطني لجمهورية رواندا جوزيف نزابامويتا، حيث أجرى الطرفان تبادلا موضوعيا للآراء بشأن مشاركة رواندا في تنفيذ بعض النقاط في صيغة السلام الأوكرانية. وأكد المحاورون أيضًا أهمية بحث المزيد من التطوير والمحتوى العملي للعلاقات الأوكرانية الرواندية، والتي سيتم تسهيلها بشكل كبير من خلال افتتاح سفارة أوكرانيا في رواندا.. حسب البيان

Dr.Randa
Dr.Radwa