السبت 4 مايو 2024

رئيس وزراء قطر: الضربات الأمريكية والبريطانية «لن تكبح هجمات الحوثيين»

رئيس وزراء قطر

عرب وعالم16-1-2024 | 14:01

دار الهلال

قال رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، الثلاثاء، إن الضربات العسكرية الأمريكية والبريطانية لن تكبح هجمات الحوثيين على ممرات الشحن التجارية، دون جهود دبلوماسية.

واعتبر أن تصعيد الصراع في البحر الأحمر هو "الأخطر" لأنه يؤثر في التجارة الدولية، مشيرًا إلى أن شحنات الغاز الطبيعي المُسال ستتأثر بالهجمات التي تبلبل حركة الملاحة البحرية.

وتابع :"الغاز الطبيعي المُسال.. على غرار أي شحنات تجارية أخرى.. ستتأثر بذلك"، في إشارة إلى التوتر القائم في منطقة البحر الأحمر عقب استهداف الحوثيين سفنًا تجارية تضامنًا مع قطاع غزة الذي يشهد حربًا بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر.

وعبر عن اعتقاد قطر بأن نزع فتيل الصراع في غزة، سيوقف التصعيد على جبهات أخرى، مضيفًا أن الوضع الإقليمي الحالي يقدم "وصفة للتصعيد في كل مكان".

ويرى رئيس الوزراء القطري أن مطالبة إسرائيل بالموافقة على مسار إلزامي ومحدد زمنيًا، لحل الدولتين هو مفتاح الاستقرار السياسي مستقبلًا في إسرائيل والأراضي الفلسطينية

وأضاف أن الفلسطينيين هم "من يجب أن يقرروا ما إذا كانت حركة (حماس) التي تدير غزة ستستمر في لعب دور سياسي في المستقبل".

وفي السياق، قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، عيدروس الزبيدي، إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بهدف حماية حركة الملاحة التجارية من هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران "ضعيف" لأنه لا يشمل قوى إقليمية.

وأضاف الزبيدي - في مقابلة مع رويترز من دافوس، الثلاثاء - أن ممر باب المندب ممر حيوي واستراتيجي يهم العالم كله والمنطقة وبالتالي التدخل الإقليمي ضروري.

Dr.Randa
Dr.Radwa