الإثنين 13 مايو 2024

ينافس جوجل وأبل ستور.. ما هو GPT store؟

شات جي بي تي

تحقيقات16-1-2024 | 15:34

محمود غانم

أطلقت شركة "أوبن أيه آي" متجر جي بي تي "GPT store" هو متجر تطبيقات على غرار جوجل بلاي وأبل ستور، لكنه يحتوي على إصدارات مخصصة من بوت الدردشة تشات جي بي تي مدعومة بالذكاء الإصطناعي للقيام بعمل معين.

وكانت الشركة، تعتزم افتتاح متجر في وقت لاحق من شهر نوفمبر يعرض لرواده روبوتات دردشة معدلة صممها مستخدمون آخرون ويحققون أرباحًا لأنفسهم بما يشبه كثيراً ما يفعلونه مع عروض متجر تطبيقات "أبل" (App Store).

لكن بعد ذلك، أجلت الشركة مبادرة طرح متجر على شبكة الإنترنت إلى أوائل 2024، وأرجعت ذلك إلى العراقيل التي نتجت عن عزل رئيسها التنفيذي سام ألتمان وعودته إلى منصبه مرة أخرى في نوفمبر.

ويمكن الوصول إلى المتجر من قبل المستخدمين عن طريق الصفحة الرئيسية لبوت الدردشة تشات جي بي تي، من خلال عملية تبويب جديدة في أعلى الجبهة اليسرى من الشاشة تسمى Explore GPts"".

ويتضمن المتجر أكثر من 3 ملايين روبوت - تسمى "جي بي تي"- طورها المستخدمون، منذ الإعلان عن برنامج "جي بي تي بيلدر" في نوفمبر، ويتميز المتجر بمجموعة متنوعة من الأدوات التي طورها الشركاء في شتى مجالات الحياة.

ويتاح لأي شخص إنشاء تطبيق جي بي تي الخاص به بسهولة دون الحاجة إلى المعرفة البرمجية عن طريق استخدام بوت دردشة شات جي بي تي، عبر بدء محادثة ثم إعطاء المطالبات وأي معلومات إضافبة واختيار ما يمكنه فعله، مثل البحث في الويب أو التقاط الصور أو تحليل البيانات. وحاليًا بوتات الدردشة جميعها في متجر جي بي تي مجانية لمشتركي الإصدارات المدفوعة.

ويتمتع تطبيق شات جي بي تي بالعديد من المميزات، التي تتيح للمستخدمين استغلال الصور والمدخلات الصوتية عند طرح الأسئلة الخاصة بهم، مما يجعله أقرب إلى مساعدي الذكاء الاصطناعي المشهورين؛ مثل: سيري من آبل، والمساعد الصوتي من جوجل.

ومنذ ظهور التطبيق عام 2022، اعتمد من الشركات لمجموعة واسعة من المهمات، بدءًا من تلخيص المستندات، وحتى كتابة الرموز "الأكواد" البرمجية، مما أدى إلى إطلاق سباق بين شركات التقنية الكبرى، لإطلاق عروضها الخاصة القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ويمكن للمستخدمين الاستفادة من ميزة الإدخال الصوتي بالضغط على أيقونة "الميكروفون" ثم الحديث إلى "الروبوت" الذي يستخدم آلية تعرّف الصوت لفهم ما يريده المستخدم، ثم الإجابة عنه صوتيًا أيضًا.

ومن خلال خاصية دعم الصور، يمكن للمستخدمين التقاط صور للأشياء من حولهم، ومطالبة برنامج "الدردشة الآلي" اكتشاف الأخطاء وإصلاحها، أواستكشاف محتويات ثلاجتك للتخطيط لوجبة معينة، أو تحليل رسم بياني معقد للبيانات المتعلقة بالعمل.

 

 

 

 

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air