الإثنين 29 ابريل 2024

السودان يجمد التعامل مع «إيجاد» بشأن الأزمة الراهنة

السودان

عرب وعالم16-1-2024 | 17:34

دار الهلال

أعلنت الحكومة السودانية، اليوم الثلاثاء، تجميد التعامل مع الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا "إيجاد" بشأن ملف الأزمة الراهنة في السودان.

وأبلغ وزير الخارجية المكلف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي، رئيس مجلس إيجاد الوزاري، بصفة جمهورية جيبوتي رئيساً لدورة إيجاد الحالية، عبر رسالة مكتوبة، قرار حكومة جمهورية السودان وقف الانخراط وتجميد التعامل مع إيجاد بشأن ملف الأزمة الراهنة في السودان.

وأرجعت الحكومة السودانية قراراها إلى ما وصفته بـ"تجاوزات" ارتكبتها إيجاد "بإقحام الوضع في السودان ضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات إيجاد المقرر عقدها في العاصمة الأوغندية كمبالا، يوم الخميس (18 يناير)، دون التشاور مع السودان".

وأشارت الحكومة إلى دعوة قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو، للحضور في مكان إنعقاد القمة الطارئة بكمبالا، واعتبرتها "سابقة خطيرة في تاريخ إيجاد والمنظمات الإقليمية والدولية؛ الأمر الذي اعتبره السودان انتهاكاً لسيادته، فضلا عن كونه مخالفة جسيمة لمواثيق إيجاد، والقواعد التي تحكم عمل المنظمات الدولية والإقليمية"، وفق رسالة الخارجية السودانية.

Dr.Randa
Dr.Radwa