الأربعاء 15 مايو 2024

دونالد ترامب يقطع الخطوة الأولى في طريق العودة للبيت الأبيض

ترامب

عرب وعالم16-1-2024 | 20:49

دار الهلال

حسب ما توقعت وسائل الإعلام واستطلاعات الرأي الأمريكية، حقق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فوزا مدويا في الانتخابات التمهيدية لحزبه الجمهوري، التي جرت بولاية /آيوا/ أمس /الاثنين/، في تأكيد على هيمنة ترامب بهذا الفوز على الجمهوريين، في الوقت الذي يسعى فيه للحصول على ثالث ترشيح على التوالي، وخوض مواجهة ثانية مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

وكان ترامب على وشك الفوز بفارق غير مسبوق في منافسة الحزب الجمهوري في ولاية /آيوا/، مما يعزز حجته بأن ترشيحه أمر مفروغ منه؛ نظرا لتقدمه الهائل في استطلاعات الرأي الوطنية، على الرغم من أنه يواجه أربع لوائح اتهام جنائية.

ومع فرز ما يقرب من تسعين في المئة من الأصوات، تقدم الملياردير، البالغ من العمر 77 عاما، بحصوله على واحد وخمسين بالمئة من الأصوات، متقدما بفارق كبير على منافسيه الرئيسيين رون ديسانتيس حاكم /فلوريدا/، الذي جاء في المركز الثاني بحصوله على واحد وعشرين بالمئة من الأصوات، وعلى نيكي هيلي المندوبة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة، التي حلت في المركز الثالث بحصولها على تسعة عشر بالمئة من الأصوات.

وترسخ نتيجة التصويت بولاية /آيوا/ موقع ترامب في صدارة السباق لنيل ترشيح حزبه للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل، حيث ألقى الرئيس السابق، عقب إعلان فوزه، خطابا أمام حشد من أنصاره في /دي موين/ عاصمة الولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأمريكي، دعا فيه بلهجة تصالحية مواطنيه إلى الاتحاد، سواء كانوا من الجمهوريين أو الديمقراطيين أو الليبراليين أو المحافظين، ثم بدأ بعرض برنامجه الانتخابي، متعهدا بإغلاق الحدود مع المكسيك وحفر المزيد من آبار النفط، في حال انتخابه.

ويواجه الرئيس السابق عدة دعاوى قضائية، تتعلق بدوره في أعمال الشغب التي وقعت في السادس من يناير عام 2021 في مبنى الكابيتول بواشنطن، ومحاولاته المزعومة للتدخل في فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وما تردد عن اكتشاف وثائق سرية في منزله بفلوريدا كان من المفترض أن تكون في عهدة الحكومة.

وكان الرئيس السابق ترامب قد أطلق حملته للعودة إلى البيت الأبيض في نوفمبر من عام 2022؛ بهدف أن يصبح ثاني رئيس يفوز بفترتين غير متتاليتين.

وفي الطرف الآخر، اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الفوز السهل الذي حققه دونالد ترامب في /آيوا/ يجعل منه بكل وضوح الأوفر حظا لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية لمنافسته في الانتخابات الرئاسية المقبلة.