الإثنين 29 ابريل 2024

الملا : الشبكة القومية لنقل البترول شرايين إمداد البلاد بالطاقة

الملا

اقتصاد17-1-2024 | 09:39

سناء مصطفي

.

خلال الجمعية العامة لشركة أنابيب البترول أكد الملا أن الشبكة القومية لنقل البترول التي تمثل الشرايين الرئيسية لامداد البلاد بالطاقة شهدت اهتماما كبيرا بتعزيز ورفع كفاءة خطوطها التي تنقل خام البترول والمنتجات البترولية الي مناطق التكرير والتوزيع للمستهلكين علاوة علي دورها الحيوي في تعزيز الدور المهم لمصر كمركز اقليمي لتداول وتجارة البترول .

 

و اوضح الملا أن اثر تطوير خطوط الشبكة كبير علي سرعة وكفاءة تلبية الاحتياجات المحلية من المنتجات البترولية و الوقود ، موضحا أن تجاوز التحديات الخاصة بإمداد السوق المحلى بالبوتاجاز جاء بفعل تعظيم ومضاعفة البنية التحتية لشبكة التداول والنقل والتخزين للبوتاجاز لتصبح ٦ نقاط لاستقبال كميات البوتاجاز في الموانيء و تداولها ونقلها لمناطق الاستهلاك بدلا من نقطتين في السابق . و اكد الوزير أن منطقة العلمين الجديدة تشهد حاليا استكمال تنفيذ المنطقة الجديدة لتخزين وتداول المنتجات البترولية والمخطط أن تدخل الخدمة صيف العام الحالي بعد استكمال الاعمال ومشروع خط نقل المنتجات البترولية من مصفاة ميدور بالاسكندرية الي ميناء الحمراء البترولي بالعلمين بطول ١٤٥ كم الامر الذي يخدم جهود التنمية الاقتصادية والصناعية والعمرانية التي اطلقت تنفيذها الدولة المصرية بتوجيهات من القيادة السياسية في العلمين الجديدة .

 

كما وجه الوزير بسرعة استكمال تنفيذ الخط الجديد من منطقة السخنة الي منطقة عجرود بالسويس الذي انتهت مرحلته الاولي بطول ٣٥ كم وجار تنفيذ المرحلة الثانية بطول ٦٥ كم من اجل تداول و نقل البترول الخام من خلال الربط بين منطقة مركز تداول المنتجات البترولية بالسخنة ، و البنية التحتية في منطقة السويس البترولية وهو ما يعظم من القيمة المضافة من البنية التحتية . كما لفت الملا الي المضي قدما في مشروعات متعددة لرفع كفاءة خطوط نقل الوقود لمحطات الكهرباء بإستثمارات يضخها قطاع البترول لتنفيذ تلك المشروعات بالغة الأهمية . كما اشار الوزير الي ان شبكة خطوط نقل البترول القومية شهدت نقلة نوعية في ادارتها و تشغيلها من خلال التحول الرقمي .

Dr.Randa
Dr.Radwa