الأربعاء 26 يونيو 2024

بالجنسية النرويجية.. هل يصبح علي خير رئيس وزراء الصومال

23-2-2017 | 22:44

 

رشح الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو، مؤخرا حسن على خير، رئيسا لوزراء الصومال، وينتظر خير  تصديق البرلمان الصومالي على ترشيحه للمنصب، في  إجراء شكلي فقط، تنشر بوابة الهلال اليوم معلومات عن رئيس الوزراء الجديد المنتظر.

 

يحمل رئيس وزراء الصومال المنتظر، الجنسية النرويجية بجانب جنسيته الصومالية، ويعيش خارج الصومال مثله كمثل رئيس الصومال الأمريكي الجديد فرماجو، الذي يحمل الجنسية الأمريكية بجانب جنسية الصومال، مثلهم كمثل  أكثر من 2مليون شخص يعيشون خارج الصومال، من أصل التعداد السكاني البالغ 10 ملايين صومالي،  نظرا للصراع الذي استمر 25 عاما في البلاد والجفاف الذى أدى بهم  للهجرة إلى أنحاء مختلفة من العالم، وكان أكثر من 20 مرشحا للرئاسة الصومالية التي أجرت مؤخرا يحملون جنسيات أخرى بخلاف جنسيتهم الصومالية.

 

لم يشغل حسن على خير منصبا سياسا من قبل و لم يعمل في المجال السياسي نهائيا، بل كان موظفا عاديا في مجال الإغاثة، ومن بعدها شغل منصب مدير المجلس النرويجي للاجئين، ثم عمل مديرا تنفيذيا للنفط في شركة استكشاف بريطانية للنفط والغاز.

 

ترددت أقاويل عن أنه تربطه علاقة قوية بالرئيس الصومالي السابق والخاسر في الانتخابات الصومالية الأخيرة حسن شيخ محمود، وينتمي مثله  إلى قبيلة الهاوي.