الخميس 30 مايو 2024

خبراء : انخفاض بأسعار السلع خلال شهر ونصف

24-2-2017 | 11:20

لم تستجيب السلع الأساسية لدى المواطنين، وخاصة الغذائية، لعمليات انخفاض الدولار التى تحدث حاليًا الأمر الذي جعل البعض يتساءل، لماذا لم تنخفض أسعار السلع الغذائية بعد هبوط الدولار من 18 جنيه إلى 15.75 جنيه، مثلما حدث عندما أرتفع؟.

ومن أبرز السلع التي لازالت أسعارها مرتفعة ولم تنخفض "الدواجن واللحوم والأسماك، والأرز والسكر والزيت"، ولكنها مستقرة، وسط ركود حاد تشهدها الأسواق.

لن تنخفض إلا بعد 45 يوم

يقول على شكرى ، نائب رئيس غرفة القاهرة، إنه يجب خفض الأسعار فور هبوط الأسعار، حتى وأن كان هذا الانخفاض سيؤدى بالخسارة للتجار، متابعًا بأن التجار قاموا برفع الأسعار فور ارتفاع أسعار الدولار وتحرير سعر الصرف، فمن العدل أن يتم خفض الأسعار الآن.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الأسعار لن تنخفض حاليًا إلا بعد 45 يوما بحد أقصى، حتى يكون سعر الدولار الجديد أخذ دورة تداوله في الأسواق، مشيرا إلى أن كافة البضائع المتواجدة الآن بالأسواق مرتفعة السعر.

وعن تطبيق التسعيرة الاسترشادية، أوضح أن هناك فكر خطأ فى تطبيق منظومة التسعيرة حيث يتم وضع التسعيرة بناءًا على نقلها من الأرض الزراعية وليس من مكان وصولها للسوق، الأمر الذي يجعلها تفشل ولا يعتمد عليها أحد، موضحًا أن هناك طريقة تداول السلع بالأسواق خطأ، فالمنتج يخرج من الأرض إلى أن يصل إلى البائع يكون فسد نصفه.

أسعار الأعلاف مرتفعة

يوضح الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الدواجن غير مرتبطة بالدولار، ولكن يرجع الأمر إلى الأعلاف التي تستورد من خارج، والأمصال مرتفعة الثمن، بالإضافة إلى الوسيط الذي يقوم بنقل الدواجن من المزرعة إلى الأسواق.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أنه خلال الفترة الأخيرة شهدت الدواجن نسبة فاقد كبيرة في الطيور، الأمر الذي ترتب عليه ارتفاع أسعار الدواجن، مشيرا إلى أن الغرفة تبحث مع وزير الزراعة توفير أعلاف وأمصال لدى مربين الدواجن، من أجل خفض الأسعار قبل رمضان.

قلة الإنتاج

فيما أرجع عبده عثمان، نائب رئيس شعبه الأسماك، سبب ارتفاع سعر الأسماك خلال الفترة الماضية، إلى قلة إنتاج الثروة السمكية، نافيا أن يكون السبب في الارتفاع هو الدولار.

وأضاف "عثمان"، أن سعر السمك ارتفع خلال الفترة الماضية بنسبة 30%، مشيرًا إلى أنه سينخفض في حالة زيادة الإنتاج.

نفوق الحيوانات

وأشار محمد شرف، رئيس شعبة اللحوم بالغرف التجارية بالقاهرة، إلى أن اللحوم لم تتأثر بانخفاض الدولار، وذلك لأن أثر هبوط الدولار لم يؤثر في السوق بشكل واضح.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن هناك عوامل أخرى لرفع أسعار اللحوم غير الدولار، وهي إصابة الماشية بالحمى القلاعية التي عملت على زيادة نفوق الحيوانات، مشيرًا إلى أن أثر هبوط أسعار الدولار على اللحوم سيظهر خلال  الأشهر القادمة .

السلع مخزنة

وأرجع عمرو عصفور، نائب رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بغرفة تجارة القاهرة، عدم تأثر البقالة بانخفاض أسعار الدولار إلى أن مازال هناك سلع غذائية مخزنة بالمخازن لم يتصرف فيها التجار، مؤكدًا أن الدولار إذا استمر فى الانخفاض سيلاحظ المواطنين أثر هذا الهبوط فى الأسعار.

وعن تسأل المواطنين، بأن التجار قاموا برفع الأسعار فور إعلان زيادة الدولار، فلماذا لا يقوموا بخفض الأسعار فور هبوطه، أوضح أن هذا حدث بالفعل وذلك تخوفا من أن يقل رأس المال لدى التاجر عندما يقوم بشراء سلعة جديدة، مؤكدًا أن التجار قاموا بشراء سلع غالية أثناء ارتفاع الدولار، والآن هبط، الأمر الذي سيعمل على خسارتهم في حالة البيع بأسعار مخفضة.