الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس جنوب أفريقيا يدعو للتهدئة وسط تزايد العنف ضد الأجانب

24-2-2017 | 11:38

وكالات:

 دعا رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما اليوم الجمعة إلى التهدئة وسط تزايد أعمال العنف والترهيب التي تتم ممارستها ضد المهاجرين الأجانب في البلاد.
وطالب بيان صادر عن مكتب زوما -نقلته شبكة "إيه بي سي" الأمريكية- المواطنين بعدم إلقاء لائمة الجرائم التي تقع في البلاد على الأجانب. وقال البيان "العديد من مواطني البلاد الأخرى الذين يعيشون في جنوب أفريقيا ملتزمون بالقانون ويسهمون في اقتصاد البلاد.. من الخطأ أن نصم جميع من لا يحملون جنسية بلادنا بأنهم تجار مخدرات أو متاجرين بالبشر".
ويأتي بيان مكتب الرئاسة وسط دعوات للتظاهر في العاصمة بريتوريا اليوم الجمعة ضد تواجد الأجانب في البلاد، بعد موجة عنف ضد الأجانب على مدار الأيام الماضية تم خلالها حرق منازل مهاجرين نيجيريين في أنحاء بريتوريا ومدينة جوهانسبرج الكبرى، وكذلك نهب محال مهاجرين باكستانيين وصوماليين.
وقد اتخذت مشاعر الاستياء ضد المهاجرين في جنوب أفريقيا منحى دمويا وسط اتهامات لهم بالاستيلاء على الوظائف في البلد الذي ترتفع فيه البطالة، ومنها مقتل قرابة 60 شخصا جراء أحداث عنف مماثلة في 2008 تكررت أيضا في عام 2015 وأسفرت عن مقتل 6 أشخاص بمدينة ديربان الكبرى.