السبت 18 مايو 2024

الطيران المدني الصومالي يمنع طائرة إثيوبية من التحليق في المجال الجوي

الرئيس الصومالي

عرب وعالم17-1-2024 | 14:26

دار الهلال

أعلنت هيئة الطيران المدنى الصومالى اليوم الأربعاء، عن منع طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية من التحليق فى المجال الجوى للصومال.

وقالت الهيئة ، في بيان نقلته وكالة الأنباء الصومالية "صونا"، إن الطائرة التي تم منعها من التحليق تحمل رقم ET8372 وكانت في طريقها إلى مدينة هرجيسا ولم تتلق تصريح العبور بحسب القانون الدولي للطيران ..

مؤكدة أنها ستمنع كافة الطائرات التي لا تحمل رخصة العبور من التحليق في المجال الجوي للبلاد..

مشيرة إلى أن حركة الملاحة الجوية اليومية تسير بشكل طبيعي. ويخيم التوتر على العلاقات الصومالية الإثيوبية عقب توقيع أديس أبابا على مذكرة تفاهم مع إقليم "أرض الصومال" الانفصالي يوم الاثنين الموافق 1/1/ 2024 تمهد لوصول إثيوبيا - الدولة الحبيسة - إلى الموانئ البحرية وتعزز الشراكة الأمنية والاقتصادية والسياسية بين الجانبين مقابل الاعتراف بانفصال "أرض الصومال" مستقبلا.

علم الصومال تتوسطه النجمة الخماسية التي ترمز إلى المناطق التي يتواجد بها الشعب الصومالي وهي: الصومال البريطاني والصومال الإيطالي والصومال الفرنسي (جيبوتي) وأقليم أوجادين والمقاطعة الحدودية الشمالية. وإقليم "أوجادين" تسكنه أغلبية صومالية ويقع تحت السيطرة الإثيوبية كان سببا في الكثير من التوترات السياسية بين الحكومات الصومالية والإثيوبية المتعاقبة منذ استقلال جمهورية الصومال حيث شهد أعنف الحروب عام 1977 عندما حمل سكان الإقليم السلاح تحت قيادة "جبهة تحرير الصومال الغربي" في وجه الجيش الإثيوبي بعد سقوط الإمبراطور هيلا سيلاسي بدعم من نظام الرئيس الصومالي الراحل محمد سياد بري.