الأحد 28 ابريل 2024

الصين تسعى لتعزيز التعاون مع الدومينيكان في إطار الحزام والطريق

مبادرة الحزام والطريق

عرب وعالم17-1-2024 | 15:37

دار الهلال

أجرى كبير المشرعين الصينيين تشاو له جي، محادثات مع ألفريدو باتشيكو رئيس مجلس النواب بجمهورية الدومينيكان، عبر رابط فيديو في بكين اليوم.

وأشار تشاو، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إلى أن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وجمهورية الدومينيكان في مايو 2018 فتحت فصلا جديدا في تنمية العلاقات الثنائية، مضيفا أنه على مدار أكثر من خمس سنوات مضت، حافظ رئيسا البلدين على اتصالات وثيقة، قاما خلالها بتوجيه مسار تنمية العلاقات الصينية-الدومينيكية ووضعا خطة لهذه التنمية.

وقال إن تعميق الثقة السياسية المتبادلة والتعاون الاقتصادي والتجاري المثمر وزيادة التبادلات الثقافية والشعبية، كلها أمور تثبت بشكل كامل أن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وجمهورية الدومينيكان هي التطلع المشترك للشعبين واتجاه العصر وتخدم المصالح الأساسية للبلدين والشعبين.

وأشار تشاو إلى أن الصين تقدّر التزام جمهورية الدومينيكان بمبدأ صين واحدة، مضيفا أن العالم ليس به غير صين واحدة فقط، وتايوان جزء لا يتجزأ من الصين، وأنه لن يطرأ تغيير على التوافق العام بين المجتمع الدولي بشأن الالتزام بمبدأ صين واحدة ولا على النمط المستقر المتمثل في هذا الالتزام.

وأوضح أن الصين وجمهورية الدومينيكان صديقتان جيدتان تسعيان معا من أجل التنمية المشتركة، وشريكتان جيدتان ترومان التعاون المربح للجانبين، معربا عن أمله في أن يركز الجانبان على الخطوات الثماني الرئيسية التي اقترحتها الصين لدعم التعاون عالي الجودة في إطار الحزام والطريق، ويعملا من أجل تسريع مواءمة استراتيجيات التنمية واحتياجاتها، ويدفعا نحو تحقيق المزيد من نتائج التعاون.

وقال تشاو إن المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني على استعداد للعمل مع مجلس النواب بجمهورية الدومينيكان لتوطيد الأساس السياسي لتنمية العلاقات الثنائية، وتسهيل التعاون العملي بين البلدين، ومواصلة تحسين النظم القانونية ذوات الصلة، وخلق بيئة قانونية سليمة، من أجل تعزيز التعاون في مجال الاستثمار وتوسيع نطاق تبادل الأفراد.

ودعا تشاو الجانبين أيضا إلى تعميق التبادلات الودية على المستويات كافة وفي جميع المجالات، وزيادة التبادلات بين كبار المشرعين واللجان الخاصة ومجموعات الصداقة، فضلا عن التبادلات بين نواب المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وأعضاء مجلس النواب الدومينيكي، وتعزيز الثقة المتبادلة والصداقة، وتوطيد الدعم الشعبي لعلاقات الصداقة بين البلدين.

وقال باتشيكو إن جمهورية الدومينيكان تلتزم بمبدأ صين واحدة، وإن تعميق العلاقات مع الصين يمثل توافقا بين جميع الأحزاب السياسية في البلاد.

وأوضح أن مجلس النواب بجمهورية الدومينيكان على استعداد لتعزيز التعاون الودي مع المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وتعميق التبادلات في التشريعات والمجالات الأخرى، ولعب دور إيجابي في تعزيز التنمية المطردة وطويلة الأجل للعلاقات الثنائية، وتعزيز الصداقة بين شعبي البلدين.

Dr.Randa
Dr.Radwa