الأحد 28 ابريل 2024

أوغندا تتعهد بأن تكون «حركة عدم الانحياز» أقوى وأكثر اتحادًا تحت رئاستها

وزير الخارجية الأوغندي الجنرال جيجي أودونجو

عرب وعالم17-1-2024 | 17:06

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الأوغندي الجنرال جيجي أودونجو، أن بلاده تعهدت بإعطاء الأولوية لحركة عدم الانحياز لتصبح أكثر قوة وتماسكًا خلال فترة رئاستها للحركة.

وفي كلمته أمام الاجتماع التاسع عشر لحركة عدم الانحياز المنعقد بعد توليه رئاسة الاجتماع التحضيري للوزراء، أكد أودونجو أن "رئاسة أوغندا سوف تسترشد بالرؤية القوية والموحدة لحركة عدم الانحياز التي تعزز عالم أفضل للجميع"، حسبما نقلت صحيفة (نايل بوست) الأوغندية.

وحدد الجنرال أودونجو مجالات التركيز الرئيسية للقيادة الأوغندية، بما يشمل تعزيز السلام والأمن الدوليين، ومكافحة الإرهاب، ومعالجة الأزمات الإنسانية، وتعزيز أهداف أجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

ويشير التزام أودونجو إلى نية أوغندا في تنشيط حركة عدم الانحياز ورفع صوتها بشأن القضايا العالمية الحاسمة، في الوقت الذي شكك فيه البعض في استمرار أهمية المنظمة في عالم ما بعد الحرب الباردة. إلا أن الجنرال أودونجو أكد أن المبادئ المحفزة لحركة عدم الانحياز أصبحت أكثر قابلية للتطبيق في النظام السياسي العالمي المتقلب اليوم.

يشار إلى أن تصريحات الجنرال جاءت خلال الاجتماعات التحضيرية لقمة دول عدم الانحياز التي تستضيفها أوغندا وتبدأ فعالياتها رسميا بعد غدا 19 يناير وتستمر يومين، وذلك في توقيت دقيق على مستوى المتغيرات والتوترات السياسية على مستوى العالم.

Dr.Randa
Dr.Radwa